سياسة عربية

تعزيزات أمنية في العقارب بتونس بعد احتجاجات ومقتل متظاهر

أعلن اتحاد الشغل إضرابا في المدينة الأربعاء - جيتي
أعلن اتحاد الشغل إضرابا في المدينة الأربعاء - جيتي

أظهرت لقطات مصورة تعزيزات أمنية تصل إلى مدينة العقارب في ولاية صفاقس التونسية، وذلك بعد تصاعد الاحتجاجات في المدينة على قرار الحكومة بإعادة فتح مكب نفايات "القنة" في المدينة، والبدء بنقل النفايات إليه.


واحتج سكان المدينة وتدخلت القوات الأمنية لفضهم بالقوة، ما خلف قتيلا بين المحتجين الذين ردوا بإحراق مركز أمني.

 

 

 


وأقدم متظاهرون تونسيون على حرق مركز أمني ببلدة عقارب جنوبي البلاد، على خلفية مقتل الشاب في الاحتجاجات ما دفع الشرطة إلى الانسحاب من المدينة، ثم أرسلت السلطات قوات تابعة للجيش إلى العقارب.

 

ووصلت قوات من الجيش إلى المدينة لتأمين مؤسسات حكومية عقب انسحاب الأمن منها.

 

 


وجوبهت احتجاجات المواطنين بمدخل المدينة باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم من طرف وحدات الأمن، ما خلف حالة من الذعر والاحتقان والاختناق في صفوف المحتجين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

 

اقرأ أيضا: الغنوشي مستعد للاستقالة من رئاسة البرلمان لحل الأزمة بتونس

واحتج سكان العقارب على تحميلهم كلفة التلوث، بحسب تعبيرهم.


وتزامن الإعلان عن استئناف نشاط مكب النفايات، مع اجتماع الرئيس قيس سعيّد، مع رئيسة الحكومة ووزير الداخلية للنظر في الإجراءات العاجلة التي يجب اتخاذها لرفع القمامة من مدينة صفاقس المتكدسة بفعل غلق مصب "القنة" بمعتمدية عقارب منذ 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.


وأوعز سعيد لوزير الداخلية، بالتدخل الفوري لوضع حد للأوضاع الكارثية في مدينة صفاقس.


من جهته، دعا الاتحاد العام التونسي للشغل بعقارب إلى الإضراب العام في القطاعين العام والخاص الأربعاء على خلفية "الأحداث الدامية" التي تعرفها المدينة، حسب بيان صادر عن المنظمة العمالية.


واتهم اتحاد الشغل وزارة الداخلية بالـ"مغالطة" في علاقة بتكذيب خبر وفاة الشاب في الاحتجاجات والادعاء بأن الضحية توفي بمنزله.

 

ونفت وزارة الداخلية التونسية، الثلاثاء، وفاة شاب جراء إصابته خلال احتجاجات شهدتها المدينة الليلة الماضية.


وقالت الوزارة في بيان، إن "المعني بالأمر توفي إثر إصابته بتوعك صحي طارئ في منزله الواقع على بعد 6 كيلومترات من مكان الاحتجاجات".

كما اعتبر اتحاد الشغل أن المدينة محاصرة وتعيش تحت "القصف المتواصل" للمواطنين العزل في إشارة لاستعمال قوات الأمن للعنف ضد الأهالي.


وتسبب إغلاق مكب النفايات في بلدة العقارب في تراكم آلاف الأطنان من النفايات المنزلية منذ نحو شهر في الشوارع والأسواق وحتى أمام مستشفيات المحافظة.

 

 
التعليقات (3)
جزائري_حر
الثلاثاء، 09-11-2021 09:38 م
قيس الداندو -CC2 ...لسان حاله يقول ..."اوقفوني قبل ان ادمر تونس".. ايها التونسيون..و الى كل القوى ااحية....انسوا خلافاتكم..و انقذوا تونس من هذا المعتوه...
عماد
الثلاثاء، 09-11-2021 02:59 م
واضح جدا اننا في مواجهة نظام قمي بائد. يستعمل نفس أسلوب المستبدين ! إغلاق مكب النفايات صدر عقب قرار قضائي ولكن تعييس لا يحترم لا قوانين ولا دستور
Jordan the hope
الثلاثاء، 09-11-2021 02:44 م
جنب الله تونس كل الشرور. الاستيلاء على السلطة سهل في بعض البلدان لكن الخراب يكون في الانتظار. معظم جمهوريات العرب ذاقت الأمرين والخراب والانحدار الاقتصادي وتوقف التنميه الحقيقيه بسبب سهولة الاستيلاء على السلطة بغير وجه حق ثم العبث بمستقبل الناس تحت شعارات ليس لها أي مصداقيه.