آخر الأخبار

كيف يصل المهاجرون من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا؟

لندن- عربي21 الجمعة، 12 نوفمبر 2021 08:14 م بتوقيت غرينتش

تشهد حدود بيلاروسيا مع جيرانها، ولا سيما بولندا، توترا شديدا في الأشهر الأخيرة، جراء وصول آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفغانستان وبأعداد أقل من القارة الأفريقية، في محاولة للوصول إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.


وبحسب تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية، فإن هنالك رحلات منتظمة بين العاصمة البيلاروسية مينسك ومختلف حواضر الشرق الأوسط، بما في ذلك إسطنبول وبيروت ودبي وبغداد، يعتقد أنها المسؤولة عن جلب المهاجرين إلى ذلك الجزء من العالم.


ولشركة الطيران الحكومية البيلاروسية بيلافيا رحلات يومية إلى إسطنبول، كما تقوم شركات الطيران الوطنية الأخرى برحلات منتظمة إلى مينسك، مثل الخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت".

 

وكانت الخطوط التركية قد نفت تقصدها تسيير رحلات تقل مهاجرين إلى بيلاروسيا، ثم أعلنت عن اتخاذ قرارات للحد من الظاهرة.


وعلاوة على ذلك، فإن هنالك عددا من شركات الطيران الخاصة التي عرضت تنظيم رحلات هذا الأسبوع إلى مينسك من بغداد ودبي، وفقا لموقع "FlightRadar24" الذي يراقب حركة الطيران لحظة بلحظة.

 

وأظهر تحقيق "بي بي سي" مؤخرا، أن شبكة من شركات السفر والمهربين، الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي غالبا، ينظمون رحلات جوية وتأشيرات دخول إلى بيلاروسيا.


كما أن بيلاروسيا تسمح الآن بالسفر بدون تأشيرة والإقامة فيها لمدة تصل إلى 30 يوما لمواطني 76 دولة، ولا يشمل ذلك العراق وأفغانستان.

 

اقرأ أيضا: NYT: المهاجرون يتعرضون للتعذيب على جانبي حدود بيلاروسيا


وتستدعي بولندا ذلك في اتهامها لسلطات بيلاروسيا بأنها تسهل هذه الرحلات من أجل خلق أزمة على طول الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي عبر إغراء الناس بتأشيرات سياحية.


ووصل الأمر ببولندا إلى اتهام روسيا وبيلاروسيا بمحاولة زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي من خلال السماح للمهاجرين بالسفر عبر بيلاروسيا إلى الحدود.

 

لكن بيلاروسيا تنفي هذه الاتهامات، وتقول إن الغرب يحاول خلق ذريعة جديدة للتضييق عليها.

 

تحرك تركي لمواجهة الأزمة

 

ومع تصاعد الأزمة لمستوى غير مسبوق، حظرت أنقرة، الجمعة، على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروسيا، في خطوة رحب بها نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس.


وأفادت هيئة الطيران المدني التركية في بيان: "نظرا لمشكلة العبور غير القانوني عبر الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا، اتُّخذ قرار بأنه لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن الراغبين بالسفر إلى بيلاروسيا من المطارات التركية بشراء تذاكر والصعود على متن الطائرات حتى إشعار آخر".
وقال شيناس، الذي يزور بيروت في محطته الثانية ضمن جولة لدول يضغط عليها لوقف تدفق المهاجرين إلى مينسك، إن الرحلات الجوية من تركيا يجب أن تنخفض إلى الصفر من 17 بعد القرار.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قال في وقت سابق إن الخطوط الجوية التركية، إحدى شركات الطيران الدولية الرئيسية التي تسير رحلات إلى مينسك، وافقت على تعليق مبيعات تذاكر سفر المهاجرين من الشرق الأوسط الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عبر بيلاروسيا.

 

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تحذّر من تصاعد أزمة اللاجئين على حدود بولندا



ورفضت شركة الخطوط الجوية التركية الثلاثاء الاتهامات بأن رحلاتها "تهيئ الوضع لتهريب المهاجرين غير الشرعيين".

 

وأكدت في بيان أن معلومات كهذه "لا تعكس الحقيقة".

وتستضيف تركيا ما يصل إلى خمسة ملايين لاجئ ومهاجر، معظمهم من سوريا، ولا تزال محطة مفضلة للمهاجرين واللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا.

 

خطوات عراقية ضد بيلاروسيا

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، سحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري بغداد، وسط تقارير تشير إلى أن أغلب المهاجرين العالقين على الحدود مع بولندا عراقيون، واتهامات لمينسك باستغلالهم ضد جيرانها الغربيين.


وقال متحدث الوزارة أحمد الصحاف، للتلفزيون الرسمي، إن "وزارة الخارجية العراقية سحبت مؤقتا رخصة عمل القنصل البيلاروسي الفخري في بغداد".


وأوضح أن "هذه الخطوة تأتي لحماية المواطنين العراقيين من شبكات تهريب البشر عبر روسيا البيضاء (بيلاروسيا) وبولندا".


وأضاف أن "سفارة العراق في موسكو ووارسو تنسقان جهود العراق لعودة طوعية للعالقين على حدود روسيا البيضاء - بولندا"، مشيرا إلى أن "العراق أوقف رحلات الطيران المباشر بين العراق وروسيا البيضاء".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا