آخر الأخبار

كيف علق نشطاء على ترشح نجل القذافي للانتخابات الرئاسية؟

عربي٢١- جمانة حمدي الإثنين، 15 نوفمبر 2021 12:30 ص بتوقيت غرينتش

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا واسعا مع إعلان سيف الإسلام، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وتداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدة صور لسيف الإسلام معمر القذافي داخل إحدى أفرع مفوضية الانتخابات في مدينة "سبها"، وهو يرتدي عباءة وعمامة، وهو الزي نفسه الذي كان يُشتهر به والده الراحل.

واعتبر نشطاء أن خبر ترشح سيف القذافي، هو إهانة لدماء شهداء الثورة الليبية، وامتهان لكرامة الشعب الليبي، مشيرين إلى معاناة الشعب لأكثر من أربعين عاما تحت حكم القذافي.

وتساءل النشطاء كيف يمكن لشخص محكوم عليه بالإعدام من قضاء بلاده لتورطه في جرائم حرب، ومطلوب دوليا من المحكمة الجنائية الدولية أن يترشح للانتخابات، رغم تأكيد الأخيرة أن مذكرة التوقيف بحقه لا تزال سارية المفعول؟


اقرأ أيضا: رفض واسع لترشح القذافي.. خبير يوضح لـ"عربي21" الرأي القانوني

بعض المحللين السياسيين كعماد جلول، أوضح أن "سيف الإسلام استغل الصراع والفوضى لتمرير مشروعه السياسي؛ لأنه يعرف جيدا أن أحكام القضاء الليبي لا تحظى بقوة على الأرض ليتم تنفيذها، كما أنه يعول على المناخ المنقسم بين الأطراف المختلفة، ليقدم مشروعه السياسي ويظهر بأنه المنقذ للشعب من ذلك الصراع المستمر" وفق ما صرح به لفرانس برس.

فيما ألمح الكاتب الصحفي قتيبة ياسين إلى وجود أيدٍ خفية داعمة للقذافي فقال؛ "أن تقوم بتحويل شخص من مجرم محكوم بالإعدام إلى مرشح للرئاسة، فأنت بلا شك شيطان العرب".

وأكد النشطاء أن كلا من خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، هما نسخة أخرى ممن أزاحه الشعب بعد ٤٢ عاما من القمع والويلات، وأن الشعب قام بثورة ضد طاغية، وقاوم ثورة مضادة لعشر سنوات ودفع في سبيل ذلك الكثير، فكيف يعود إلى نقطة البداية مجددا؟

وتعجب النشطاء: "إذا نجح سيف الإسلام في الانتخابات الرئاسية، فماذا سيكون موقف كل من ساهم أو أيد الثورة في ليبيا؟".

البعض الآخر كان له رأي مخالف، حيث أكدوا أن "ليبيا الآن ليست دولة مؤسسات بها دولة عميقة، وإنما مراكز قوى تتشكل من تحالفات قبلية سياسيا واقتصاديا وعسكريا"، مضيفين أن" أيا كانت هوية الفائز بالانتخابات، سيكون عليها صياغة توازنات دقيقة بين هذه التحالفات المتصارعة المتنافرة"، مؤكدين أن: "نجل القذافي هو الأنسب لصياغة هذه التوازنات بين كل المرشحين المحتملين".

سيف الإسلام القذافي يترشح للإنتخابات الرئاسية في #ليبيا
..إذا نجح فماذا سيكون موقف كل من ساهم أو أيد الثورة في ليبيا ؟! pic.twitter.com/PhzPbcRvpJ

— مشعل النامي (@Meshal_Alnami) November 14, 2021

لما سيف الإسلام القذافي يعلن ترشحه لرئاسة ليبيا.
جمال مبارك : الإجابة ليبيا pic.twitter.com/NfBDM5KXzd

— Gamal Eid (@gamaleid) November 14, 2021

ليبيا ليست دولة مؤسسات بها دولة عميقة، وإنما مراكز قوى تتشكل من تحالفات قبلية سياسيا واقتصاديا وعسكريا، أيا كانت هوية الفائز بالانتخابات، سيكون عليها صياغة توازنات دقيقة بين هذه التحالفات المتصارعة المتنافرة، ونجل القذافي هو الأنسب لصياغة هذه التوازنات بين كل المرشحين المحتملين

— Ahmed Al-ish (@AhmdAlish) November 14, 2021

الشعب الليبي الشقيق قام بثورة ضد طاغية ، ثم قاوم ثورة مضادة 10 سنوات .. ودفع في سبيل ذلك الأرواح والأبناء والأموال .. ثم بعد ذلك كله يعود إلى نقطة البداية ..!
حفتر وسيف الاسلام القذافي نسخة أخرى ممن أزاحوه بعد 42 عاما من الجبروت .. #ليبيا

— جابر الحرمي (@jaberalharmi) November 14, 2021

أن تقوم بتحويل شخص من مجرم محكوم بالإعدام إلى مرشح للرئاسة فأنت بلا شك شيطان العرب#سيف_الاسلام_القذافي pic.twitter.com/ZjpnhCWyVo

— قتيبة ياسين (@k7ybnd99) November 14, 2021

سيف الإسلام القذافي: لن أعيش في جلباب أبي pic.twitter.com/E4mCbcRGMd

— Ashraf F. Hassan (@ashraf1974108) November 14, 2021

سيف الإسلام القذافي المحكوم محليا والمطلوب دولياً يترشح للانتخابات الرئاسية في #ليبيا

قدّم سيف الإسلام القذافي الملاحق قضائيا في ليبيا ومن المحكمة الجنائية الدولية الأحد ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في نهاية الشهر المقبل. https://t.co/uU2NhEGMSu

— Randa HABIB (@RandaHabib) November 14, 2021

ترشح #سيف_القذافي و خليفة #حفتر للانتخابات الرئاسية في #ليبيا إهانة لدماء شهداء الثورة الليبية، وامتهان لكرامة الشعب الليبي الذي عانى أكثر من أربعين عاما تحت حكم الهالك #القذافي pic.twitter.com/hAZh79hfuE

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) November 14, 2021

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا