سياسة عربية

رئيس النظام السوري يلغي منصب مفتي الجمهورية

حسون معروف بولائه للأسد وشغل مفتيا له منذ 2004- صفحته على فيسبوك
حسون معروف بولائه للأسد وشغل مفتيا له منذ 2004- صفحته على فيسبوك

ألغى رئيس النظام السوري بشار الأسد، بموجب مرسوم أصدره الاثنين، منصب مفتي الجمهورية، من دون أن تتضح أسباب القرار وخلفياته.

 

وبذلك عزز الأسد في الوقت ذاته صلاحيات مجلس فقهي ضمن وزارة الأوقاف الذي كان المفتي أحمد حسون عضوا فيه.

وأصدر رئيس النظام السوري مرسوما تشريعيا يحمل رقم 28، نص على إلغاء المادة رقم 35 من القانون الناظم لعمل وزارة الأوقاف، التي يُسمى بموجبها المفتي العام للجمهورية.

وكلف المرسوم المجلس بمهام كان المفتي منوطاً بها وهي "تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية"، وكذلك "إصدار الفتاوى.. ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها".

ولم تتضح أسباب إلغاء منصب مفتي الجمهورية الذي كان أحمد بدر الدين حسون يشغله منذ العام 2004، وهو يُعرف بمواقفه المؤيدة للأسد.


وهذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها الأسد تعديلاً في تنظيم عمل الأوقاف الإسلامية، إذ إنه أصدر في العام 2018 قانوناً منح بموجبه صلاحيات واسعة لوزير الأوقاف، وحدد فيه ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات قابلة للتمديد، على أن تتم تسميته بموجب مرسوم بناء على اقتراح الوزير، فيما كان رئيس الجمهورية سابقا، هو من يعين المفتي من دون تحديد مدة ولايته.

وأثار القانون جدلاً إثر صدوره ورأى البعض أنه بمنحه صلاحيات واسعة لوزارة الأوقاف فإنه يكرس سلطة المؤسسات الدينية، واعتبر البعض أنه يعزز قبضة السلطات على المؤسسة الدينية في سوريا بشكل كامل.

وجاء قرار إلغاء منصب مفتي الجمهورية بعد أيام من رد قاس أصدره المجلس العلمي الفقهي على تفسير المفتي حسون لإحدى الآيات القرآنية، واعتبر المجلس التفسير "تحريفا" وشدد على "عدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة".

 

ورأى البعض في ذلك دليلا على تعزيز سلطة وزارة الأوقاف ودورها.

 

اقرأ أيضا: مفتي الأسد ينحاز إلى حكومة ميانمار ضد مسلمي الروهينغا
 

كما أسند الأسد إلى "المجلس الفقهي"، وفق المرسوم الجديد، مهمة تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلّة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية.

 

كما ألغى المرسوم المادة "هـ" من القانون، التي تتضمن النص التالي: "يتولى الوزير تسمية مفتين في المحافظات عند الحاجة، وتكليف أرباب الشعائر الدينية والقائمين على أماكن العبادة ومحاسبة المقصرين منهم، وفرض العقوبات التأديبية بحق من تثبت مخالفته منهم وفق أحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة وفقا له".

وحصر المرسوم، إصدار الفتاوى “المسندة بالأدلة الفقهية الإسلامية المعتمدة على الفقه الإسلامي بمذاهبه كافة”، ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها، بعمل “المجلس الفقهي” أيضا.


وكان "المجلس العلمي الفقهي" التابع لوزارة الأوقاف بحكومة النظام السوري، رد على تفسير لسورة من القرآن (سورة التين) تبناه حسون، قبل أيام.


واعتبر "المجلس" في بيان له، في 11 من تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، أن التفسير مغلوط وتحريف للتفسير الصحيح، لجأ قائله، دون أن يسمّيه، إلى "خلط التفسير بحسب أهوائه ومصالحه البشرية".


وأشار المجلس في بيانه إلى أن منهج "المتطرفين والتكفيريين يعتمد على تحريف تفسير آيات القرآن لأغراض شخصية، لتنسجم مع أهدافهم التكفيرية".


وكان حسون قال في كلمة ألقاها خلال مراسم عزاء الفنان السوري صباح فخري، إن "خريطة ‎سوريا مذكورة في القرآن في سورة التين".

 

وأضاف حسون في حديثه، أن ذكر شجرتي “التين والزيتون” ضمن الآية، دلالة على "خلق الإنسان في سوريا في أحسن تقويم"، معتبرًا أن من ترك البلاد سيلقى عقابا من الله، مستشهدا على توصيفه بالآية: "ثم رددناه أسفل سافلين".

التعليقات (4)
مواطن عربي بسيط
الثلاثاء، 16-11-2021 05:20 م
(إِلى حيثُ أَلقَتْ رحلَها أُمُّ قَشْعَمِ) هو الشطر الثاني من بيت من شعر زهير بن أبي سُلمى ، و يعني دعاءٌ على الذي يسوءك ليذهب عنك إلى غير رجعة و معناه بالعامية ( مع ستين قلعة)! و ورد في الشعر العربي القديم (إذا ذهب الحمار بأم عمرو ** فلا رجعت ولا رجع الحمار) و يقال عند ذهاب شخص غير مرغوب فيه مثل حسون . هذا حاول أن ينافق بالغباء المعهود بقوله أن "التين و الزيتون " خريطة سوريا (طبعاً تحت بشار ابن أنيسة !) لكنه كان يجهل أن لدى أتباع الدين الفارسي الشيعي تفسير أخرق محسوم عندهم هو أن " التين و الزيتون هما الحسن و الحسين" فاشتغلت معزوفة "يا لثارات الحسين" فأطيح به ببساطة !!
ابوعمر
الثلاثاء، 16-11-2021 12:50 م
سيمنحه سيده الرئيس الارهابي الهمجي بشارالأسد ادارة مواخير دمشق لجمع الأموال وتعمير سوريا ...أعزكم الله...فالمواخير أعزكم الله منبت مدرسة وعائلة هؤلاء الهمجيون
من سدني
الثلاثاء، 16-11-2021 09:10 ص
تم استعماله وانتهت صلاحيته واذا اراد ان يظل تحت الاضواء فعليه فتح حسينية ودورة لطم وشتم ربما ينتفع مادياً اكثر من خدمته للنصيري بشار حيث ان لاحاجه لوجود مفتي كون المرجعيه اصبحت الى قم والولي السفيه.
ناقد لا حاقد
الإثنين، 15-11-2021 07:21 م
مفتي البلاط .... حسابك عند رب العالمين على الكذب و الدجل و النفاق ....

خبر عاجل