صحافة إسرائيلية

هآرتس: اقتراح جديد بشأن صفقة تبادل مع حماس قد يؤدي لانفراجة

كتائب القسام ترفض الكشف عن عدد أو مصير الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها- جيتي
كتائب القسام ترفض الكشف عن عدد أو مصير الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها- جيتي

كشفت صحيفة "هآرتس" إن "إسرائيل ومصر تجريان محادثات بشأن اقتراح جديد لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، في محاولة لإنهاء الجمود في المفاوضات الجارية لاستعادة أسرى إسرائيليين لدى الحركة.


وقال الصحيفة، إن مسؤولين إسرائيليين ومصريين يعملون على صياغة اتفاق يتضمن حلولاً جديدة للقضية، من خلال مفاوضات مكثفة غير مباشرة يشارك فيها ممثلو حماس.


وأوضحت أنه تم وضع تفاصيل المخطط العام، ولم تتم الموافقة على الاقتراح من قبل رئيس الوزراء نفتالي بينيت، أو مناقشته من قبل مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي.


وأشارت إلى أن الجهات الأمنية منعت نشر تفاصيل المخطط، لكنها قالت إن المخطط الجديد يمكن أن يؤدي إلى انفراج في المفاوضات التي تجري برعاية مصرية.

وكان ما يسمى "رئيس مجلس الأمن القومي" الإسرائيلي، إيال حولتا، ورئيس الشين بيت رونين بار، اجتمعا هذا الأسبوع  مع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وتقدر إسرائيل أن القاهرة ترغب في دفع الصفقة إلى الأمام من أجل إعادة حماس وإسرائيل إلى طاولة المفاوضات فيما يتعلق بصفقة شاملة بشأن غزة، بحسب الصحيفة.

 

اقرأ أيضا: حماس: طرحنا مبادرة إنسانية بملف الأسرى والاحتلال رفضها

 

جدير بالذكر، أن الحديث تصاعد خلال الفترة الماضية عن مفاوضات غير مباشرة بين حركة "حماس" وبين الاحتلال بواسطة مصر، من أجل التوصل لصفقة تبادل جديدة للأسرى، لكن دون تقدم معلن في هذا الجانب.


وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لـ"حماس"، في 20 تموز/ يوليو 2014، عن أسر الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب، في حين كشف الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2015، عن فقدانه الاتصال بالضابط الإسرائيلي هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

وكشف الاحتلال في تموز/ يوليو 2015 عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني إلى شمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة إلى جندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد بداية عام 2016. 

يذكر أن "كتائب القسام" ترفض الكشف عن عدد أو مصير الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، وتشترط من أجل البدء في مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال لعقد صفقة تبادل جديدة للأسرى، إفراج الاحتلال عن الأسرى المحررين كافة، في صفقة وفاء الأحرار (صفقة شاليط) ممن أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى.

التعليقات (0)