آخر الأخبار

البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة.. والليرة تواصل الهبوط

إسطنبول- عربي21 الخميس، 18 نوفمبر 2021 12:02 م بتوقيت غرينتش

قرر البنك المركزي التركي، الخميس، خفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع ليصبح 15 في المئة.

 

ووفي السياق واصلت الليرة التركية السقوط الحر خلال تعاملات الخميس مقتربة من حاجز الـ11 دولار لتسجل أدنى سعر على الإطلاق متخطية 11.15 ليرات مقابل الدولار، لتزيد خسائر العملة التركية العام الجاري عن 26 بالمئة بعدما افتتحت عام 2021 بسعر 7,4257 ليرات للدولار الواحد.

 

وكان "دويتشه بنك" الألماني، توقع الأسبوع الماضي، تخفيض المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسية بـ200 نقطة أساس أخرى حتى نهاية العام، مرجحاً أن يؤدي التخفيض إلى ارتفاع كبير للتضخم الذي يقترب بالفعل من 20 بالمئة، أي أربعة أضعاف المستهدف رسمياً.

وتباينت آراء توقعات 14 مؤسسة مشاركة في مسح لوكالة "رويترز" بين إبقاء المركزي التركي لمعدل الفائدة دون تغيير، وتخفيضه 150 نقطة أساس، رغم ارتفاع التضخم والانخفاض الحاد في سعر صرف الليرة التركية.

 

والأربعاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أسعار الفائدة هي السبب بالتضخم، متعهدا بالتخلص منها طالما على رأس عمله، مضيفا: "لا يمكنني أن أكون مع (أصدقائنا) الذين يدافعون عن سعر الفائدة".

وفي 21 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خفض البنك المركزي التركي، سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، ليصبح 16 في المئة، في خطوة أعقبها انخفاض متواصل في قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، خفض البنك المركزي سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع ليصبح 18 بالمئة.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا