آخر الأخبار

أغنية أردنية رفضا للتطبيع واتفاق الماء مع الاحتلال (شاهد)

لندن – عربي21 الجمعة، 26 نوفمبر 2021 10:14 ص بتوقيت غرينتش

أنتجت إذاعة محلية أردنية، أغنية تستنكر التطبيع مع الاحتلال، واتفاق المياه الأخير مقابل تصدير الطاقة لإسرائيل، بمشاركة إماراتية ورعاية أمريكية.


ونشرت إذاعة "حسنى" المحلية أغنية، بعد أيام على اتفاق "نوايا" بين الأردن والإمارات من جهة، وبين الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، لدراسة مشروع تصدير الطاقة إلى الاحتلال، مقابل مياه صالحة للشرب إلى المملكة التي تعاني شحا في المياه.

 


والخميس، دعا 70 نائبا أردنيا إلى انعقاد طارئ لمجلس النواب، لمناقشة اتفاق إعلان النوايا الذي وقعه الأردن مع الاحتلال الإسرائيلي.


وجاء في المذكرة النيابية التي وقعها نحو 70 نائبا من أصل 130 ونشرتها وسائل الإعلام المحلية، والموجهة إلى رئيس المجلس عبد الكريم الدغمي: "نحن النواب الموقعين أدناه؛ نطالب بعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه مع العدو الصهيوني والإمارات بشكل مستعجل".


وتبنى المذكرة النيابية النائب حسن الرياطي، من كتلة الإصلاح المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، والتي تضم 16 نائبا.

 

اقرأ أيضا: الرياض حاولت إلغاء صفقة الطاقة بين الأردن والإمارات والاحتلال

وقال وزير المياه والري الأردني محمد النجار، في تصريحات الثلاثاء الماضي، إن "ما تم هو عبارة عن إعلان نوايا للبدء بدراسة جدوى لهذين المشروعين المتلازمين... إذا كانت النتيجة مجدية فسوف ندخل في مفاوضات لتوقيع الاتفاقيات".


والأردن من أكثر الدول التي تعاني نقصا في المياه، إذ إنه يواجه موجات جفاف شديدة. وبدأ تعاونه مع إسرائيل في هذا المجال قبل معاهدة السلام الموقعة في عام 1994.


ووقع الإعلان في معرض "إكسبو دبي 2020" وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار ووزير المياه والري الأردني محمد النجار، في حضور الموفد الأمريكي للمناخ جون كيري والمبعوث الإماراتي للمناخ سلطان الجابر، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية الحكومية.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا