آخر الأخبار

إليك 8 نصائح لحماية بياناتك الشخصية على الإنترنت

عربي21- شافية محمدي السبت، 27 نوفمبر 2021 10:46 ص بتوقيت غرينتش

نشرت مدونة "أميليور تا سانتي" الفرنسية تقريرا استعرضت فيه بعض النصائح التي تساعد في حماية البيانات الشخصية على الإنترنت.

وقالت المدونة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن معظم أنشطتنا اليومية  تتم حاليا عبر شبكة الإنترنت، مثل عمليات البيع والشراء والخدمات المصرفية والترفيه وتصفح المواقع المختلفة. 

 

ومع اتساع نطاق استخدام الشبكة، تضاعفت الجرائم الإلكترونية وسرقة البيانات، الأمر الذي يحتم تطبيق بعض النصائح الأمنية لحماية بياناتنا الشخصية. 


لماذا تعتبر بياناتك الشخصية على الشبكة مهمة جدا؟

 
يوفر التنقل عبر الفضاء الإلكتروني معلومات ذات قيمة عالية للشركات، لذلك يعمل القراصنة على جمع البيانات وبيعها لمن يدفع أكثر. 

على سبيل المثال، فإنك بعد أن تبحث عن أحد طرازات الأحذية الرياضية، قد تلاحظ أن كل صفحة تزورها تحتوي على إعلانات حول هذا المنتج، وذلك لأن مواقع الويب تجمع المعلومات التي تبحث عنها لإرسال إعلانات حول المنتجات التي تهمك.


اقرأ أيضا: الاحتلال يستخدم برنامجا لجمع بيانات شخصية عن الفلسطينيين


بهذه الطريقة، تتأكد الشركات من وصول إعلاناتها إلى الأشخاص المناسبين. وعندما تحصل الشركات التجارية على رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني، فإنك تتلقى باستمرار رسائل تتضمن إعلاناتها.

التقنيات المستخدمة لسرقة البيانات


تعتبر سرقة بيانات الهوية والمعلومات المصرفية من أكثر الجرائم الإلكترونية شيوعا.

ويُعد التصيد الاحتيالي من أبرز التقنيات المستخدمة في سرقة البيانات، ويتم هذا النوع من القرصنة من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك بعض المعلومات، مثل كلمة المرور الخاصة بحسابك البنكي. 

نصائح لحماية البيانات الشخصية

 
تتطور أنظمة مكافحة فيروسات الاختراق بشكل مستمر ويمكنها اكتشاف البرامج الضارة. ويمكن للمستخدم القيام ببعض الخطوات البسيطة لتقليل فرص الوقوع في الاحتيال أو سرقة بياناته. 

1- إعدادات الشبكات الاجتماعية

 
خصص بضع الدقائق من وقتك من أجل مراجعة إعدادات الخصوصية على الشبكات الاجتماعية. يمكنك تحديد قائمة الأشخاص الذين يستطيعون رؤية منشوراتك والتفاعل معها من خلال السماح لهم بالتعليق عليها.

 

والأفضل من ذلك كله أن تقتصر هذه القائمة على الأشخاص الذين تعرفهم جيّدا للاطلاع على أنشطتك على هذه الشبكات. بهذه الطريقة لن تقع صورك في أيدي أي شخص لا تربطك به أي نوع من العلاقات.

2- كلمات مرور قوية

 
تعتبر قوة كلمة السر أو العبور أحد أهم الإجراءات للحفاظ على بياناتك، لأنه من المحتمل أن يكون لديك حسابات في العديد من المواقع، بما في ذلك مواقع البنوك.

 

لا تُخترق الحسابات بسهولة إذا تم اعتماد كلمات مرور معقّدة، ومن الأفضل تجنب تواريخ الميلاد عند اختيار كلمة سر، والتأكد من أنها تحتوي على حروف وأرقام ورموز. تجنب أيضا استخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك، وقم بتغييرها كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

3- تجنب مشاركة البيانات الشخصية


لا تشارك بياناتك الشخصية مع أي شخص لا تعرفه على الويب، ولا تنس أن البنوك وشركات بطاقات الائتمان لا تطلب منك أبدًا الكشف عن كلمات المرور الخاصة بك. وإذا كنت تشك في محتوى بريد إلكتروني، حاول التحقق من عنوان المرسل، وسوف تكتشف غالبا أنه لا يمت بصلة للشركة التي يدعي أنه يمثلها.

4- تحميل الملفات بحذر


إذا قمت بتنزيل ملفات أو برامج، تأكد من أنها جديرة بالثقة. تذكر أن البرمجيات الخبيثة يمكنها سرقة بيانات الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان عبر تحميل بعض الملفات والبرامج الضارة.

5- لا تقبل طلبات الصداقة من أشخاص لا تعرفهم


تجنب قبول طلبات الصداقة على منصات التواصل الاجتماعي من أشخاص لا تعرفهم، لأنها قد تكون حسابات مزيفة هدفها اختراق حسابك.

 

6- تجنب شبكات الواي فاي العامة 

 
في الوقت الحاضر، تتوفّر في جميع الأماكن العامة تقريبا شبكات واي فاي لفائدة الزبائن. كن حذرا في التعامل مع هذه الشبكات، ولا تستخدمها للدخول إلى حسابك المصرفي أو وسائل التواصل الاجتماعي.

7- نظف حاسوبك يوميا

 
قبل إغلاق جهاز الكمبيوتر، من الأفضل إغلاق جميع النوافذ ومسح ذاكرة التخزين المؤقت للتخلص من الملفات الضارة.

8- تحديث برنامج مكافحة الفيروسات

 
لا تنس تحديث برنامج مكافحة الفيروسات لأن البرمجيات الخبيثة تتجدد وتتطور باستمرار.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

هكذا سيصبح شكل التكنولوجيا في 2022؟ 1/5/2022 9:50:35 AM بتوقيت غرينتش