أخبار ثقافية

مهرجان الشعر العربي ينهي فعاليات دورته الثالثة بإسطنبول

مهرجان الشعر العربي في إسطنبول- عربي21
مهرجان الشعر العربي في إسطنبول- عربي21

أنهى مهرجان الشعر العربي فعاليات دورته الثالثة التي احتضنتها كلية الإلهيات بجامعة مرمرة في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة عشرات الشعراء العرب.

وقال أنس الدغيم، رئيس الجمعية الدولية للشعر العربي والمشرف العام على المهرجان لـ"عربي21" إن هذه الدورة كانت "مميزة عن الدورات السابقة باحتضانها عددا من الأدباء والمفكرين من غير الشعراء.

وأشار "الدغيم" إلى احتضان المهرجان للعديد من المحاضرات والندوات النقدية والجلسات الأدبية خارج نطاق الشعر، مؤكدًا نجاح هذه النسخة بشكل كبير.

من جانه قال الشاعر حذيفة العرجي، رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان، إن عملية الاستعداد والإعداد للمهرجان استغرقت شهرا كاملا، والهدف "الاحتفاء بالشعر وأهله".

وأضاف العرجي أن عدد المشاركين في المهرجان بلغ أكثر من 70 شاعرا وناقدا ومفكرا عربيا، من 17 دولة عربية، مشيرًا إلى أن فعالياته استمرت على مدى 4 أيام متواصلة.

وعن اختيارهم لمدينة إسطنبول التركية، أوضح العرجي أن لهذه المدينة رمزية ثقافية كبيرة، كونها "تربط الشرق بالغرب، ولأن معظم الشعراء العرب اليوم متفرقون على أرجاء البسيطة، فكانت إسطنبول نقطة وصل بين الجميع".

وشهد المهرجان في اختتام فعالياته تكريم العديد من الشعراء والمفكرين العرب، فضلًا عن توزيع دروع فخرية لعدد من شعراء العصر الحديث الراحلين.

 

 




 


التعليقات (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 30-11-2021 01:55 م
'' قصيدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة جدا '' من أشهر القصائد القصيرة جدًا التي كتبت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ما كتبها حسان بن ثابت، والتي يقول فيها : وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني.. وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ.. خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ.. كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ.. من القصائد الجميلة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، تلك القصيدة المعنونه باسم “يا رب صل عَلى النَبي المجتبى”، والتي تقول كلماتها: يا رب صل عَلى النَبي المجتبى.. ما غردت في الايك ساجعة الربا.. يا رب صل عَلى النبي وآله.. ما اِهتَزَت الاثلاث من نفس الصبا.. يا رب صل عَلى النَبي وآله.. ما لاحَ برق في الاباطح أَو حبا.. يا رب صل عَلى النَبي وآله.. ما أَمت الزوّار نحوك يثربا.. يا رب صل عَلى النَبي وآله.. ما قالَ ذو كرم لضيف مرحبا.. يا رب صل عَلى النَبي وآله.. ما كوكب في الجوّ قابل كوكبا.. يا رب صل عَلى الَّذي أدنيته.. من قاب قَوسين الجناب الاقربا.. باللَه يا متلذذين بذكره.. صلوا عليه فما أَحق وأَوجبا.. صلوا عَلى المختار فهو شفيعكم.. في يوم يبعث كل طفل أَشيَبا.. صلوا عَلى من ظللته غمامة.. وَالجزع حن له وأَفصحَت الظبا.. صلوا عَلى مَن تدخلون بجاهه.. دار السَلام وَتبلغون المطلبا.. صلوا عليه وَسَلموا وَتَرحموا.. وَردوايه حوض الكَرامة مشربا.. صلى وَسلم ذو الجَلال عليك يا.. من نور طلعته يشق الغيهبا.. صلى وَسلم ذو الجَلال عليك يا.. أَحلاك ذكرا في القلوب وأَعذَبا.. صلى وَسلم ذو الجَلال عليك يا.. أَوفاك للمتذممين وأَحسبا.. صلى وَسلم ذو الجَلال عليك يا.. أَزكاك في الرسل الكِرام وَأَطيَبا.. صَلي وَسلم ذو الجلال عليك من.. عبدالرَحيم توسلا وَتَقربا.. قد يهمك أيضًا: ادعية الرسول للشفاء.. بعد استعراض عدد من القصائد الجميلة في مدح النبي ءصلى الله عليه وسلمء، نعرض عدد من عبارات مدحه عليه السلام والصلاة، ومنها : •تنظم في مدحه الأشعار ، وتدبج فيه المقامات الكبار ، وتنقل في الثناء عليه السير والأخبار ، ثم يبقى كنـزاً محفوظاً لا يوفّيه حقه الكلام. •ما أتعس من لم يعرفك ولم يعلم بقدرِك وشرفِ عظمتِك شتموك يا رسول الله ما أنصفوك، نسينا في ودادِك كلّ غالٍ فأنت اليوم أغلى ما لدينا نُلام على محبتِك ويكفي لنا شرفٌ. •في الحقيقة الرسول صلى الله عليه وسلم رسالة للبشرية، والرسالة لا تموت أبدًا. •المحبة أهل الرسول صلى الله عليه وسلم. •النبي محمد ءعليه الصلاة واسللامء كان أميًا لا يقرأ ولا يكتب وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كان أكثر الناس حفظًا وأكثرهم ذكاءً وفطنة، وقد علّم القرآن الكريم لأصحابه على أكمل وجه. •كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعى بهذا شاهدٌ ودليلُ. •بأبي أنتَ وأُمي أتنتظم عقداً من اللآلئ للحديث عن خصالك أم تفوح مسكاً وعبقاً من ذكر طيب سجاياك.