آخر الأخبار

تقرير أمريكي رسمي يحذر 11 دولة من عدم الاستقرار.. إحداها عربية

لندن- عربي21 الخميس، 02 ديسمبر 2021 11:36 ص بتوقيت غرينتش

حذّر تقرير صادر عن المخابرات الأمريكية، 11 دولة من بينها دولة عربية، من عدم الاستقرار بسبب التغير المناخي.

 

ولفت التقرير إلى دول بينها العراق، بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان والهند وكولومبيا وكوريا الشمالية ونيكارغوا وغواتيمالا وهندوراس.

 

وقال إن هذه الدول قد تعاني من الضعف وعدم الاستقرار الجيوسياسي، بسبب تغير المناخ الذي سيؤدي بشكل متزايد إلى تفاقم المخاطر على مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.


وبحسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، فإن هذا هو أول تقرير استخباراتي وطني حول تغير المناخ في العالم.

اقرأ أيضا: اتفاق عالمي حول تهديدات المناخ والأمم المتحدة تعتبره غير كاف

 

للاطلاع إلى التقرير كاملا (هنا)

 

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، توصّلت نحو 200 دولة إلى اتّفاق عالمي لمكافحة التغيّر المناخي بعد مفاوضات صعبة استمرّت أسبوعين، من دون أن تنجح في تبنّي ما يقوله العِلم لاحتواء الارتفاع الخطر في درجات الحرارة.

ووُجّهت أصابع الاتّهام خلال قمّة "كوب-26" في غلاسكو إلى الدول الغنيّة التي تقاعست عن تقديم التمويل اللازم للدول الفقيرة المعرّضة لأخطار الجفاف وارتفاع منسوب مياه البحار والحرائق والعواصف.

وتوجّه رئيس القمّة، البريطاني ألوك شارما، إلى الوفود المشاركة بالقول: "حان الآن وقت اتّخاذ القرار. والخيارات التي أنتم بصددها ذات أهمّية حيويّة"، منهيًا بذلك المفاوضات الماراثونيّة.

لكنّ الصين والهند أصرّتا على تخفيف اللهجة المتعلّقة بالوقود الأحفوري في البيان الختامي للقمّة.

وقال مراقبون إنّ الاتّفاق لم يُقدّم ما هو مطلوب لتجنّب الارتفاع الخطير، ومساعدة الدول على التكيّف، أو تعويض الأضرار الناجمة عن الكوارث المنتشرة على مستوى العالم.

وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أنّ "الكارثة المناخيّة لا تزال ماثلة"، رغم التوصّل إلى اتّفاق في غلاسكو.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا