آخر الأخبار

تضاعف حالات أوميكرون بجنوب أفريقيا.. وهذه أعراض إصابة المطعمين

لندن- عربي21 الخميس، 02 ديسمبر 2021 03:43 م بتوقيت غرينتش

أعلنت السلطات الصحية بجنوب أفريقيا عن تسجيل 8500 حالة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، فيما يعتقد أن متحور "أوميكرون" أصبح الآن مهيمناً بالبلاد.


ويعتبر هذا الرقم قرابة ضعف عدد الحالات المؤكدة في اليوم السابق البالغ عددها 4300 حالة.


وعلى النقيض من ذلك، كان متوسط الإصابات اليومية بين 200 و300 في منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حسب الأرقام الرسمية.


وكانت جنوب أفريقيا أول دولة يكتشف فيها سلالة "أوميكرون" الجديدة، حيث قال المعهد الوطني للأمراض إن أكثر من 70 بالمئة من الحالات التي تم تسجيلها خلال الشهر الماضي كانت مصابة بالمتحور الجديد.


والجمعة الماضي، صنفت منظمة الصحة العالمية "أوميكرون" على أنها "متغير مثير للقلق"، مشيرة إلى أن الأدلة المبكرة تشير إلى أن لديها مخاطر أعلى لإعادة العدوى.


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، فرضت دول في جميع أنحاء العالم قيودًا على السفر من جنوب أفريقيا مع ظهور تفاصيل انتشار المرض.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل الإصابات الجديدة، حيث قالت وزارة الصحة الجنوب أفريقية إن هناك زيادة طفيفة في حالات دخول المستشفيات.

 

أعراض خفيفة إلى متوسطة


وتشير البيانات المبدئية من جنوب أفريقيا اليوم أنه على رغم أن عودة العدوى بكورونا مرتفعة إلا أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالفيروس أو أخذوا اللقاحات ظهرت عليهم أعراض خفيفة إلى متوسطة الشدة نتيجة الإصابة بـ"أوميكرون".


وقالت الدكتورة ميس عبسي، أستاذة وباحثة في الأدوية وتطوير علاجات، في تصريح لـ"عربي21": "الحالات التي تم تسجيلها حاليا بأفريقيا وأوروبا عبارة عن أعراض متوسطة الشدة وبعضها خفيف والحالات في مجملها لأشخاص في الثلاثينيات من أعمارهم".


وأوضحت أن "هناك احتمالين، يتمثل أولهما في أن تكون السلالة الجديدة ذات سرعة انتشار مرتفعة لكن بأعراض متوسطة وغير شديدة. أما الاحتمال الثاني فهو يتمثل في أن المتحور الجديد يستهدف فئة عمرية معينة نظرا لكون أغلب الحالات المسجلة تعود إلى شباب".


إلى ذلك، وافقت هيئة الدواء البريطانية، الخميس، على استعمال دواء أجسام مضادة وحيدة النسيلة من شركة "جي اس كي سوتروفيماب".


وأظهرت الشركة بيانات قالت من خلالها إن الدواء فعال ضد المتحور الجديد "أوميكرون"، حيث يعطى في المراحل المبكرة من الإصابة.


ويُعطى عقار "سوتروفيماب" بطريقة المحاليل لمدة 30 دقيقة. وأجازته بريطانيا للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 12 عامًا والذين يزيد وزنهم على 40 كيلوجرامًا، بحسب الـ"بي بي سي".

 

اقرأ أيضا: كل ما يجب أن تعرفه حول "أوميكرون".. عالمة لقاحات تجيب
 

ومنذ يومين، وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على الاستعمال الطارئ لدواء "ميرك"، "مولنوبيرافير"، الذي وافقت المملكة المتحدة على استعماله خلال الشهر الماضي.


وعلى صعيد العالم، أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 262 مليونا و21 ألف نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و468 ألفا و697. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/ كانون الأول 2019.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا