آخر الأخبار

قرب انتهاء مهلة شرق السودان بشأن التهدئة مع الحكومة

لندن- عربي21 الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:25 ص بتوقيت غرينتش

تقترب مهلة أعلنت عنها قبائل سودانية شرق السودان، للحكومة السودانية على الانتهاء؛ إذ إن آخر موعد لها يوم غد السبت.

 

وهدد زعماء قبائل "البجا" السودانية بعودة عمليات التصعيد والإغلاق شرق البلاد مع انتهاء مهلة الشهر التي منحوها للحكومة، وعدم تنفيذ مطالبهم.

وقال مقرر المجلس الأعلى لـ"نظارات البجا والعموديات المستقلة" بشرق السودان، عبد الله أوبشار، لوسائل إعلام محلية؛ إن المهلة التي منحناها للحكومة تنتهي السبت 4 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وسنبدأ العودة مجددا إلى قطع الطرق القومية، وتعطيل الموانئ البحرية وإغلاق الشرق.

وتمسك أوبشار، بالمطالب بشأن إلغاء مسار شرق السودان، وصدور قرارات واضحة تتبنّى حل قضية الإقليم العالقة.

 

ولم يصدر تعليق من الحكومة بعد رغم اقتراب انتهاء المهلة، وإن كان هناك استجابة للمطالب شرق السودان أم لا.

 

اقرأ أيضا: إغلاق شرق السودان: أكبر من مجرد موقف

ويرفض مجلس نظارات البِجا والعموديات المستقلة في شرق السودان برئاسة محمد الأمين ترك، اتفاقية مسار شرق السودان الموقعة في عاصمة دولة جنوب السودان بين الحكومة وممثلي شرق السودان في الجبهة الثورية شباط/ فبراير 2020.

في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، بدأت قبيلة البجا، وهي أحد أكبر المكونات السكانية في شرق السودان، إغلاق الميناء الرئيس للبلاد.

 

وقام المحتجون بقطع العديد من طرق المدن والنقاط الواقعة على الطريق الرئيس الذي تمر به صادرات وواردات البلاد، وكذلك إغلاق خطّي تصدير واستيراد النفط.

 

اقرأ أيضا: مسؤول سابق: شيطنة شرق السودان ستؤدي لانفجار الأوضاع

ورفعوا 4 مطالب رئيسة هي "إنهاء التهميش وتحقيق التنمية لمناطق الشرق وإلغاء اتفاقية مسار الشرق المضمن في اتفاقية جوبا للسلام، وتغيير الحاضنة السياسية أو توسيعها (الائتلاف الحاكم)، وحل لجنة إزالة التمكين واستبدالها بمفوضية مكافحة الفساد، وحل الحكومة الحالية وتشكيل مجلس عسكري يدير البلاد لفترة انتقالية تعقبها انتخابات".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا