آخر الأخبار

إرجاء المحادثات النووية بشأن إيران إلى منتصف الأسبوع المقبل

لندن- عربي21 الجمعة، 03 ديسمبر 2021 03:18 م بتوقيت غرينتش

أرجئت المحادثات النووية غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة إلى منتصف الأسبوع المقبل، وفقا لمبعوث الصين وانغ تشون.

 

وفي وقت سابق الجمعة، قال مسؤولون أوروبيون وإيرانيون إن الجولة السابعة من المحادثات النووية، والتي بدأت هذا الأسبوع، ستختتم اليوم الجمعة باجتماع رسمي يضم باقي أطراف الاتفاق على أن تستأنف الاجتماعات الأسبوع المقبل.


وردا على سؤال حول ما إذا كانت المحادثات ستستأنف يوم الأربعاء، قال منسق المحادثات، مسؤول الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، "تقريبا".


يأتي الاجتماع بين إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين في إطار ما تعرف باللجنة المشتركة التي سبقت لها رعاية جولات من المحادثات. وقال مسؤول إيراني إن الاجتماع سيعقد منتصف اليوم.

وقال مسؤول إيراني مطلع على المحادثات التي استؤنفت يوم الاثنين بعد خمسة أشهر على توقفها لرويترز: "الأوروبيون يريدون العودة إلى عواصم بلادهم للتشاور... نحن مستعدون للبقاء في فيينا لإجراء المزيد من المحادثات".

وفي اليوم الرابع من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إعادة البلدين إلى الالتزام الكامل بالاتفاق، أبدى الجانبان تشاؤما بشأن إحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

 

اقرأ ايضا: وكالة الطاقة: إيران لم تبلغ السلاح النووي.. ويوم أخير لجولة فيينا

ومنذ عام 2019، انتهكت إيران العديد من قيود الاتفاق الذي كان يهدف إلى إطالة أمد الفترة التي تحتاجها لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية. وتقول إيران إنها تسعى لتخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية فقط.

وتبنت إيران موقفا متصلبا من خلال المطالبة برفع جميع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ عام 2017، بما في ذلك تلك التي لا علاقة لها ببرنامجها النووي، في عملية يمكن التحقق منها.

وصرح كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كاني للصحفيين اليوم الجمعة، قبل التوجه إلى اجتماع الأطراف الأخرى في الاتفاق، بدون الولايات المتحدة التي ترفض إيران عقد محادثات مباشرة معها: "ننتظر رد الأطراف الأخرى على مسوداتنا المقترحة".

وكان باقري كاني قال لرويترز يوم الاثنين الماضي إن على الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين تقديم ضمانات لإيران بعدم فرض عقوبات جديدة عليها في المستقبل.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا