سياسة عربية

ماكرون يلتقي ابن سلمان ويعلن مبادرة بشأن لبنان

يعتبر ماكرون أول زعيم غربي يلتقي ابن سلمان منذ اغتيال خاشقجي- جيتي
يعتبر ماكرون أول زعيم غربي يلتقي ابن سلمان منذ اغتيال خاشقجي- جيتي

تباحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، في جدة، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حول ملفي "الاستقرار" في منطقة الخليج والوضع في لبنان، معلنا عن مبادرة بخصوص الأخيرة.

ويقوم ماكرون بجولة سريعة في الخليج، حيث وصل مدينة جدة السعودية، غداة زيارة إلى الإمارات وقطر.

 

وتعد زيارة الرئيس الفرنسي بذلك الأولى لزعيم غربي يلتقي ابن سلمان منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي 2018 في قنصلية بلاده في إسطنبول.

ورأى ماكرون، الجمعة، أنه من الضروري الحوار مع السعودية "الدولة الخليجية الأولى في الحجم" للتمكن من "العمل على استقرار المنطقة"، مضيفا أن هذا "لا يعني أننا راضون" في إشارة إلى قضية مقتل خاشقجي.

 

 

 

 

 


وتابع: "أشير إلى أن السعودية نظمت قمة مجموعة العشرين في العام التالي (لمقتل خاشقجي) ولم ألاحظ أن العديد من القوى قاطعتها". مضيفا: "كنا دائما واضحين في موضوع حقوق الإنسان أو هذه القضية".

 

إقرأ أيضا:  "الغارديان": ماكرون متهم بـ"إعادة تأهيل" ابن سلمان

مبادرة حول لبنان


وقال الرئيس ماكرون إن "لفرنسا دورا لتلعبه في المنطقة (...) لكن كيف يمكن أن تعمل من أجل استقرار المنطقة والتعامل مع ملف لبنان والعديد من المواضيع مع تجاهل الدولة الخليجية الأولى من حيث الجغرافيا والحجم".

ويفترض أن تستفيد المساعي الفرنسية من استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي أُعلنت الجمعة، على خلفية الأزمة لانتقاده التدخل العسكري للرياض في اليمن.


ورحب ماكرون باستقالة قرداحي، معربا عن أمله في "إعادة إشراك جميع دول الخليج في علاقة بالتطورات في لبنان".

 

ماكرون وميقاتي

 

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، في ختام جولة خليجية، أنه أجرى مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في إطار مبادرة لحل الأزمة بين الرياض وبيروت.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي وضعا خلال لقائهما أسسا لمبادرة مشتركة لصالح لبنان، دون الإفصاح عن فحواها، فيما قال ماكرون بعد الاجتماع إنهما اتصلا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عبر الهاتف.

وأوضح الرئيس الفرنسي قبل مغادرته جدة، أن "السعودية وفرنسا تريدان الانخراط الكامل" بهدف "إعادة ارتباط العلاقة" بين بيروت والرياض بعد أزمة دبلوماسية خطيرة.


وأضاف: "نريد أيضا أن تتمكن الحكومة اللبنانية من العمل بشكل طبيعي، والالتقاء بأسرع وقت ممكن، وتنفيذ الإصلاحات المفيدة"، منوها إلى أنه سيلتقي بالرئيس ميشال عون يوم الأحد.

وكتب ماكرون بعد ذلك بقليل في تغريدة على "تويتر": "عقدنا مع المملكة العربية السعودية، التزامات تجاه لبنان: نريد العمل معا، ودعم الإصلاحات، وتمكين البلد من الخروج من الأزمة والحفاظ على سيادته".

 

 

 

 

 

 

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي  في تغريدة على "تويتر"، أن الاتصال بكل ماكرون وابن سلمان يشكل "خطوة مهمة" لاستئناف العلاقات اللبنانية السعودية.

 

 

 

 

 

 

وتأتي تصريحات ماكرون غداة إعلان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته بعدما أثارت تعليقات أدلى بها بشأن اليمن خلافا مع دول الخليج أدخل الحكومة في حالة شلل منذ أسابيع، معبرا عن أمله في أن يساهم ذلك في خروج لبنان من الأزمة.

توقيع صفقات وعقود تسليح 


وعلى هامش زيارة ماكرون، أعلنت شركات فرنسية وأوروبية،نقلا عن صحيفة "لوموند" الفرنسية، السبت، أنها أبرمت عقودا مع كيانات سعودية، لم يتم الكشف عن مبلغ الصفقة، حيث وقعت شركة إيرباص عقدا في جدة يقضي ببيع 26 طائرة هليكوبتر -عشرين H145 و6 H160s- لشركة الهليكوبتر (THC)، بحسب بيان صادر عن المجموعة الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "CFM International"، أعلنت في أعقاب توقيع عقدين بقيمة إجمالية قدرها 12.5 مليار دولار بسعر القائمة لتجهيز محركاتها لطائرات "Airbus A320" التي استحوذت عليها شركتان من الخطوط الجوية العربية السعودية.

بينما، أعلنت شركة "Veolia"، الشركة الرائدة عالميًا في مجال المياه والصرف الصحي، عن فوزها بعقد إدارة مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي في الرياض و22 بلدية.


ويمثل العقد الممتد لسبع سنوات حجم مبيعات قدره 82.6 مليون يورو، وفقا للمجموعة الفرنسية.


كما وقعت شركة "فيوليا" اتفاقية "شراكة استراتيجية" مع وزارة الاستثمار السعودية، معلنة أنها وسعت كذلك علاقاتها مع شركة النفط العملاقة "أرامكو" السعودية، التي أصبحت "الشريك الحصري" لها لمعالجة نفاياتها الصناعية وغير الخطرة.

 
التعليقات (0)