آخر الأخبار

أوميكرون يلغي احتفال رأس السنة في البرازيل.. وتسجيل حالات جديدة

لندن- عربى21 الأحد، 05 ديسمبر 2021 01:52 م بتوقيت غرينتش

مع زيادة انتشار المتحور الجديد "أوميكرون"، وتسجيل حالات جديدة في عدد من بلدان العالم، قرّرت ريو دي جانيرو ألّا تستقبل العام الجديد بالاحتفالات، التي اعتادت على تنظيمها، حسب ما أعلنت سلطات المدينة السبت، وذلك بسبب رصد أوميكرون في البرازيل.


وقال رئيس بلديّة المدينة، إدواردو بايس، على تويتر "بحزن": "سنُلغي الاحتفال الرسمي بالعام الجديد"، الذي عادةً ما يجمع على شاطئ كوباكابانا نحو ثلاثة ملايين شخص، وسط أجواء من الموسيقى والألعاب الناريّة.


وحتّى الآن، سجّلت البرازيل ستّ حالات مؤكّدة بالمتحوّرة أوميكرون: اثنتان في برازيليا، وواحدة في بورتو أليغري، وثلاث حالات في ساو باولو، التي ألغت أيضًا الجمعة احتفالاتها بالعام الجديد.

 

اقرأ أيضا: باحثون يقدمون تفسيرا لسرعة انتشار متحور أوميكرون

وأعلن عدد متزايد من الدول رصد حالات عدوى محلية بالمتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنها لم تتلق "أي معلومات" بخصوص وفيات محتملة جراءها.

 


 

الجرعات المعززة


ما زالت الاختبارات المعملية جارية لتحديد فعالية اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا، لكن نتائجها لن تصدر قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 


في غضون ذلك، ما زالت المتحورة دلتا هي المسيطرة، ومن ثم يحث الخبراء والحكومات وشركات تصنيع اللقاحات على الاستفادة من اللقاحات المعززة حيثما تكون متاحة. 


وأثبتت دلتا قدرتها على الإفلات من الدفاعات التي يؤمنها اللقاح ضد انتقال العدوى بشكل أفضل من المتحورات ألفا وبيتا وغاما. ومع هذا، ظلت اللقاحات فعالة جدًا في الوقاية من الإصابة بأعراض خطيرة جراء دلتا، ما يقلل من مخاطر استنفاد موارد المستشفيات. 


مع استمرار هيمنة دلتا في أوروبا، تحاول بعض البلدان تسريع حملات التطعيم بالجرعة الثالثة. 

 

وفي انتظار نتائج تجارب فعالية اللقاح، قالت شركات فايزر وجونسون آند جونسون وموديرنا إنها باشرت العمل على إصدار نسخ جديدة من لقاحاتها، تستهدف أوميكرون على وجه التحديد في حال كانت اللقاحات المتوفرة غير فعالة ضدها.

 

اقرأ أيضا: حفل بالنرويج يتحول إلى بؤرة أوميكرون.. وبيانات المتحور مقلقة

عندما ظهرت دلتا طورت فايزر لقاحًا ضد هذه المتحورة، لكنها لم تطرحه في السوق. 

 

وقال برونو كانار، خبير فيروس كورونا في معهد الأبحاث الوطني الفرنسي: "انتهى الأمر بالمختبرات إلى الاعتماد على أن لقاحاتها توفر حماية من أعراض كوفيد الحادة، لكنها ما زالت تسمح للفيروس بالانتشار". 


وأضاف كانار أن شركة فايزر وعدت بلقاح جديد في غضون 100 يوم، لكن طرحه سيستغرق وقتًا أطول بكثير، ولن يكون متاحًا قبل الربيع، "في غضون ذلك، تحمي اللقاحات الحالية من الأشكال الخطيرة من كوفيد التي تسببها المتحورة دلتا".


كورونا تواصل الانتشار


تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن خمسة ملايين و250 ألف شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد، في حين تأكد إصابة 265 مليون شخص تقريبا حتى الآن.

تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد، وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.


وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.


وتبقى نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورةً، أو التي لا تظهر عليها أعراض، غير مكتشفة رغم تكثيف الفحوص في عدد كبير من الدول.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا