سياسة عربية

خاص: برلمان تونس يشارك في مؤتمر برلمانات التعاون الإسلامي

 اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يدعو البرلمان التونسي إلى مؤتمره السادس
اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يدعو البرلمان التونسي إلى مؤتمره السادس

تلقى مجلس نواب الشعب (البرلمان) في تونس، دعوة رسمية من اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، للمشاركة في فعاليات المؤتمر السادس للاتحاد التي تنطلق اليوم بمدينة إسطنبول التركية.

وأكد عضو البرلمان التونسي فتحي العيادي، في حديث خاص لـ "عربي21"، أن رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي كلفه بتمثيله في مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي من المرتقب أن يفتتحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم في إسطنبول.

وسيلقي العيادي كلمة غدا الجمعة في اجتماعات المؤتمر السادس للاتحاد، التي سيشارك فيها 38 وفدا، باسم رئيس البرلمان التونسي.

وتأتي مشاركة البرلمان التونسي، الذي جمده الرئيس التونسي قيس سعيد منذ 25 تموز (يوليو) الماضي، في اجتماعات اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بعد مشاركة فاعلة له في فعاليات الدورة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة الإسبانية مدريد قبل أيام قليلة.

ويعقد المؤتمر السادس لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هذا العام تحت عنوان "المشاركة، الضمير والإسلام: فلسطين، الهجرة، وأفغانستان".
 
ويتكون اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي تأسس في إيران في 17 حزيران (يونيو) 1999 من برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وكان أول أمين عام للبرلمان هو الدبلوماسي المصري إبراهيم أحمد عوف، الذي عمل في الفترة من 1 آذار (مارس) 2000 إلى 30 نيسان (أبريل) 2008. وفي 1 أيار (مايو) 2008، تم تعيين أ.د. محمود إيرول كيليك من تركيا كأمين عام، إلى غاية 31 تموز/ يوليو 2018. ثم الشيخ محمد خوريشي نياس من السنغال هو الأمين العام الحالي للاتحاد منذ 1 آب (أغسطس) 2018، وتم انتخابه في المؤتمر الثالث عشر للاتحاد في طهران.

 

إقرأ أيضا: خاص | برلمان تونس يشارك في مؤتمر برلماني دولي بإسبانيا

 


التعليقات (0)

خبر عاجل