سياسة دولية

NYT: إسرائيل نسقت مع أمريكا لتنفيذ هجومين سريين في إيران

إسرائيل باتت ترغب بتعهد أمريكي بعدم منعها من القيام بمثل هذه العمليات- جيتي
إسرائيل باتت ترغب بتعهد أمريكي بعدم منعها من القيام بمثل هذه العمليات- جيتي

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن تشاور قادة الاحتلال الإسرائيلي مع واشنطن قبل تنفيذ هجومين سريين ضد إيران خلال الأشهر الستة الأخيرة، وسط تهديدات وتحذيرات متبادلة.
 
وأكدت الصحيفة الأمريكية أن أحد الهجومين استهدف قاعدة صواريخ، فيما استهدف الآخر مصنعا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في مدينة كرج الإيرانية.

كما ذكرت الصحيفة أن الاحتلال قلق من توصل واشنطن إلى اتفاق مع طهران حول الملف النووي، ما قد يدفع الإدارة الأمريكية إلى الطلب من أجهزة الاستخبارات في إسرائيل عدم القيام بعمليات سرية في إيران.

وأضافت نيويورك تايمز أن تل أبيب باتت ترغب في أن تتعهد الإدارة الأمريكية بعدم منعها من القيام بمثل هذه العمليات.

 

إقرأ أيضا: إيران تحقق بقرصنة كاميرات الوكالة الدولية بمنشأة كرج النووية

 

 إصرار إسرائيلي

 

وفي ذات السياق، قالت وسائل إعلام عبرية، إن وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس: "أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائه معهما الخميس، في واشنطن أنه أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لشن هجوم على إيران".

ونوهت المصادر إلى أنّ إسرائيل "ما زالت تنظر إلى الحلّ العسكري على أنه الخيار الأخير، في حال فشل الاتصالات الدبلوماسية".

من جانبه، قال غانتس في مؤتمر صحفي السبت، إنه "أبلغ أوستن وبلينكن كيف تنظر تل أبيب إلى احتمالية اللجوء للخيار العسكري، في حال فشل الحلول الدبلوماسية"، مضيفا أن "الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتفهم جيدا ما يجري، وهم بدأوا يفقدون صبرهم إزاء المفاوضات النووية في فيينا".

 

تحذير إيراني 

 

وفي المقابل، حذّر قائد سلاح الطيران الإيراني، يوسف قرباني، من "رد قاسٍ" حال "ارتكب أعداؤنا أي خطأ"، على خلفية التهديدات الإسرائيلية.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، عن قرباني، قوله: "إذا تعرضت البلاد للخطر أو ارتكب أعداؤنا أي خطأ، فإنهم سيواجهون برد قاس وسيتم صفعهم".

وأضاف: "إيران لا تنوي الدخول في حرب مع أي دولة، ولكن يجب أن نكون مستعدين للمواجهة والرد على أطماع الأعداء".

 

وفي حزيران/ يونيو قالت السلطات الإيرانية، إنها أحبطت "محاولة تخريبية" استهدفت مبنى تابعا لمنظمة الطاقة الذرية في محافظة كرج، غربي طهران.


 

التعليقات (1)
شرحبيل
السبت، 11-12-2021 11:23 م
كمواطن سوري مشرد ، أتمنى أن تنشب حرب مدمرة بين العدوين لاتبقي ولاتذر … والأحرار في سورية سيستغلون الفرصة إذا توفرت لطرد الروس والمجوس من وطنهم المحتل ولاسقاط نظام العهر الطائفي وللقضاء على حزب المجوس اللبناني… لكن كتبت وقلت أكثر من مرة أن حرباً لن تنشب بينهما بسبب عدم قدرة اسرائيل على مواجهة ايران رغم ما تتمتع به من فائض القوة ? إلا إذا شاركت أمريكا فيها ، لعدة أسباب أولها لعدم وجود حدود بين الخصمين ، ثم أن المجوس لاتهمهم الخسائر مهما بلغت على عكس اليهود حتى لو بلغت 3 مليون قتيل ، لا يكفي التفوق الجوي لتحقيق النصر … ايران قارة واسرائيل محصورة في مساحة محدودة . لا يتحمل الاقتصاد الاسرائيلي حتى ولو دعمته أمريكا حرباً طويلة الأمد كما حدث بين العراق وايران …وهناك أسباب أخرى لامجال لذكرها في هذه العجالة …