سياسة عربية

إيقاف برنامج تلفزيوني بتونس بعد بث فيديو حريق مقر "النهضة"

بثت القناة فيديو لحريق مقر النهضة رغم أن النيابة العامة حجزت تسجيل كاميرات المراقبة- عربي21
بثت القناة فيديو لحريق مقر النهضة رغم أن النيابة العامة حجزت تسجيل كاميرات المراقبة- عربي21

قررت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بتونس، إيقاف برنامج "رونديفو 9" على القناة التلفزيونية الخاصة "التاسعة" لمدة أسبوع، بعد بثه فيديو الحريق الذي نشب في مقر "حركة النهضة".


واعتبرت الهيئة، في بلاغ حمل توقيع رئيسها السبت، أن الحلقة التي تم بثها، في 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، "تضمنت مشاهد عنيفة وصادمة تمثلت في بث مقطع فيديو يُظهر لحظة إضرام شخص للنار في جسده بمقر حزب حركة النهضة بتونس، في توقيت يسمح بمشاهدته من الأطفال والفئات الهشة وتتأثر بمضمونه الصادم، إضافة إلى أنه يمكن أن يصدم أهل الضحية وذويه".

 


وقرر رئيس الهيئة سحب الجزء موضوع القرار من حلقة "رونديفو 9" التي تم بثها، الجمعة، على قناة "التاسعة" من الموقع الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، وعدم إعادة بثه أو استغلاله، نظرا لما تضمنه من عنف شديد وصادم، كما أنه أذن بإحالة الملف على مجلس الهيئة للنظر فيه، وفق نص البلاغ.


ومساء الجمعة، قامت قناة "التاسعة" الخاصة ببث فيديو حصري مسرب أظهر حادثة سكب الضحية للبنزين وحرق نفسه داخل المقر ما تسبب لاحقا في اضطرام النيران.

وأدانت الحركة تسريب الفيديو الذي تم حجزه من الجهات المختصة وتعهدت بمتابعته الجهات القضائية، بحسب بيان صادر عن مكتب الإعلام والاتصال التابع للحزب.

 

 

 


وأكدت "النهضة" أنها قامت بإعلام النيابة العامة وباشرت في إجراءات التتبع وتطالب بفتح تحقيق في الغرض لتسريب مقطع فيديو مشمول بسرية البحث وتتبع كل من يكشف عنه التحقيق. وأوضحت الحركة أن النيابة العامة قامت بحجز ذاكرة كاميرات المراقبة بالمقر المركزي للحركة ووضعها على ذمة البحث وهي النسخة الوحيدة.

 

اقرأ أيضا: بنكيران يعلق لـ "عربي21" عن حريق مقر "النهضة" بتونس

وكان حريق نشب في مقر حركة النهضة الخميس، بعد إحراق شخص لنفسه بالطابق السفلي للمقر المركزي ما تسبب في إصابة 18 شخصا من بينهم نائب رئيس الحركة علي العريض ورئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني.


التعليقات (0)