سياسة تركية

تركيا تحيي اليوم الدولي للمهاجرين بحضور رسمي (شاهد)

تهدف الفعالية إلى ضمان أمن وسلامة المهاجرين واللاجئين في تركيا- عربي 21
تهدف الفعالية إلى ضمان أمن وسلامة المهاجرين واللاجئين في تركيا- عربي 21

أحيت الحكومة التركية، السبت، اليوم الدولي للمهاجرين في مدينة إسنطنبول عبر فعاليات ثقافية وحضور رسمي تمثل بوزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ومدير الإدارة العامة للهجرة والجوازات في ولاية إسطنبول، بيرم يالنسو وعدد من الشخصيات الاعتبارية في الولاية وممثلين عن الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة.


وتضمنت الفعالية التي حضرتها "عربي21"، تقديم العديد من العروض الغنائية والفنية، نفذها مجموعة من الفنانين الأجانب المقيمين في تركيا، فضلا عن مجموعة خطابات ألقاها بعض الحضور للتنويه إلى أهم المشاكل التي تواجه المهاجرين في تركيا والعالم.

 


وقال مقدم الفعالية، علي تيناز، لـ"عربي21"، إن الفعالية كانت من تنظيم دائرة الهجرة في إسطنبول، واستقبلت أناسا قدموا من القارات الأربع على وجه البسيطة إلى تركيا.

 

اقرأ أيضا: مهرجان الشعر العربي ينهي فعاليات دورته الثالثة بإسطنبول


وأضاف تيناز أن الفعالية تهدف إلى "ضمان أمن وسلامة المهاجرين واللاجئين في تركيا، وتسعى إلى دمجهم مع المجتمع التركي"، مشيرا إلى أن دائرة الهجرة التركي تولي اهتماما خاصا بـ"هذا اليوم العالمي".


وقال: "نستطيع القول -على اعتبار تواجد المهاجرين في تركيا من كل عرق ومن كل لون- إن هذا التنوع لم يكون موجودا على عهد الدولة العثمانية"، منوها إلى أن دائرة الهجرة تعمل بشكل مستمر على تحسين حياة المهاجرين في البلاد.

وشارك بالفعالية الفنان التركي ذو الأصول التركمانية عادل شان، أحد وجوه المسلسل التركي الشهير "قيامة أرطغرل"، عبر تقديم أغنية المسلسل وعرضا ترفهيا لمبارزات السيف العثماني القديمة.

وقال شان لـ"عربي21" إنه شارك في الفعالية لمعايدة اللاجئيين والمهاجرييين في يومهم العالمي، معبرا عن فرحته بمثل هكذا فعاليات، تساعد على إبراز الدور الإيجابي للمهاجرين الأجانب في تركيا.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2000، تخصيص يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام "يوما دوليا للمهاجرين" لحث دول العالم على تحسين ظروفهم المعيشية فيها، ودمجهم في المجتمعات المحلية، بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة والمتزايدة لأعداد المهاجرين في العالم.

التعليقات (0)