طب وصحة

أطباء: بعض أعراض "أوميكرون" تظهر ليلا فقط.. وتحذير أمريكي

أطباء: التعرق الليلي لدى المرضى يظهر بغض النظر عن درجة الحرارة في مكان نومهم حتى وإن كان الجو باردا- جيتي
أطباء: التعرق الليلي لدى المرضى يظهر بغض النظر عن درجة الحرارة في مكان نومهم حتى وإن كان الجو باردا- جيتي

قال أطباء في جنوب إفريقيا؛ إن بعض أعراض متحوّر فيروس كورونا "أوميكرون" لا تظهر إلا خلال ساعات الليل فقط، بحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

 

ونقلت الصحيفة، الأحد، عن أطباء في جنوب أفريقيا قولهم؛ إن عددا من المصابين بالمتحور الجديد اشتكوا من أعراض مرضية عدة، ومن أبرزها التعرق الليلي الشديد، إلى جانب سيلان الأنف والصداع والتعب وآلام الجسم.

 

وأضافوا: "التعرق الليلي لدى المرضى يظهر بغض النظر عن درجة الحرارة في مكان نومهم، حتى وإن كان الجو باردا".


وقال أحد الأطباء؛ إن أعراض الإصابة بالسلالة الجديدة هي "حكة في الحلق وآلام خفيفة في العضلات وإرهاق شديد وسعال جاف وتعرق ليلي"، مضيفا أن هذا النوع من التعرق الليلي يجعل المريض مضطرا إلى النهوض وتغيير ملابسه.

 

اقرأ أيضا: أوميكرون يضرب أوروبا بقسوة.. ولقاح هندي ينضم للمطاعيم
 

تحذير أمريكي

 

وفي السياق، حذر العالم الأمريكي البارز أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، الأحد، من أن المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا "تنتشر" في كل أنحاء العالم، معبرا عن قلقه حيال عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن. 

وقال فاوتشي لشبكة "سي أن أن"؛ إن "هذا الفيروس غير عادي"، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفا أن هذه المتحورة ستصبح مهيمنة و"سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء".

وصرح أن المتحورة تنتشر "بسرعة حقا، حرفيا في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا"، معربا عن قلقه من أن نحو 50 مليون أمريكي مؤهلين للتطعيم، لم يتلقوا اللقاح بعد. 

وتابع: "عندما يكون لديك هذا المستوى من الهشاشة ويكون لديك فيروس مثل أوميكرون ينتشر في سرعة كبيرة، فمن المحتمل جدا أننا سنشهد في بعض أجزاء البلاد ضغطا كبيرا على النظام الاستشفائي وكذلك على العاملين الصحيين"، حاضا الأمريكيين على تلقي التطعيم والجرعات المعززة.

وقال فاوتشي إن الفيروس "ينتشر في كل أنحاء العالم، حقا".

تنتشر المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا سريعا حول العالم، ما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقا.

وأعلن السناتوران الأمريكيان إليزابيث وارن وكوري بوكر، المرشحان السابقان للانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديموقراطي لعام 2020، على تويتر الأحد أنهما مصابان بكوفيد وأن أعراضهما خفيفة، رغم تلقيهما التطعيم والجرعة المعززة، لكنهما لم يذكرا ما إذا كانا مصابين بالمتحورة أوميكرون. 

أودت الجائحة بحياة أكثر من 5 ملايين شخص في كل أنحاء العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019. والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا جراء الفيروس مع تسجيلها أكثر من 800 ألف وفاة.

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس جو بايدن الأمة الثلاثاء بشأن تطورات الجائحة، في وقت تقوم إدارته بحملة جادة دعما للتطعيم.

 

التعليقات (3)
المصدر: رويترز (أمريكا) - صانع الخبر وصانع حبوب كورونا أمريكا أيضا - صدق أو لا تصدق
الثلاثاء، 21-12-2021 11:39 م
أعلنت شركة Pardes Biosciences الأمريكية للصناعات البيولوجية أن التجارب السريرية الأولى لعقارها المضاد لفيروس كورونا، أظهرت فاعلية كبيرة له في الوقاية من الفيروس. وأفادت بأن الحبوب المضادة التي تعمل على تطويرها وتحمل اسم "PBI-0451"، تختلف عن الحبوب المضادة التي سبق وأعلنت عنها شركات أخرى مثل "فايزر". وأوضحت أن الحبوب التي تنتجها علاج قائم بذاته لا يحتاج إلى جرعات معززة أو علاجات جانبية لتعزيز فاعليته. وحسب وكالة "رويترز"، تقول "Pardes Biosciences" إنها تتوقع استكمال المرحلة الحالية من التجارب على متطوعين عاملين في القطاع الصحي بحلول بداية العام المقبل. وأشارت الشركة إلى أنه وبحلول منتصف العام من المتوقع أن تبدأ تجارب أكبر حجما، يمكن أن تستخدمها للحصول على الموافقة الرسمية لطرح الحبوب المضادة لـ"كوفيد19". وضرح رئيس شبكة التطوير في الشركة بريان كيرني: "نأمل أن نكون قادرين على التحرك بأسرع ما يمكن للحصول على بيانات مهمة في عام 2022". وعقار "PBI-0451" المضاد لـ"كوفيد - 19" مثبط للبروتياز، مصمم لمنع الفيروس من التكاثر في الخلايا البشرية، يعمل على تقليل خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89% المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد. هذا وإذا أثبت العقار "PBI-045" فعاليته في اختبارات المرحلة اللاحقة، فقد يكون له ميزة على الأدوية المماثلة التي يجب تناولها مع دواء معزز ثان، علما أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تعكف على دراسة حبوب "Paxlovid" التي تنتجها شركة "فايزر" تمهيدا لمنحها رخصة الاستخدام الطارئ، وحبوب "Paxlovid" تأتي في نظام علاجي ثنائي إلى جانب علاج آخر. المصدر: رويترز
كيف تعرف بأن الخبر عار عن الصحة علميا
الإثنين، 20-12-2021 04:23 م
كيف تعرف بأن الخبر عار عن الصحة علميا، بشكل بسيط على النحو التالي: 1- قال أطباء في جنوب إفريقيا 2- صحيفة "ديلي ستار" البريطانية لم تعد هذه التمويهات تنطلي علينأ.
كريم .. فلسطين
الإثنين، 20-12-2021 08:21 ص
ان شاء الله يمحق من تسبب في صناعة هذا المرض ويكون وبالا عليهم وعلى بلادهم ... والله من ورائهم محيط ..