حقوق وحريات

HRW: السعودية تسجن يمنيا 15 سنة بتهمة الردة

طالبت المنظمة المملكة بالتوقف عن مراقبة المعتقدات الشخصية للناس - جيتي
طالبت المنظمة المملكة بالتوقف عن مراقبة المعتقدات الشخصية للناس - جيتي

كشفت "هيومن رايتس ووتش" أن القضاء السعودي أصدر حكما بسجن رجل يمني 15 عاما بتهمة الردة، داعية المملكة إلى "التوقف عن مراقبة المعتقدات الشخصية للناس".


وذكرت المنظمة الدولية في بيان الإثنين أن السلطات السعودية اعتقلت علي أبو لحوم، البالغ من العمر 38 عاما، في آب/ أغسطس الفائت في نجران في جنوب السعودية استنادا إلى تعليقات في حسابين مجهولين على تويتر.


وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش مايكل بيج في البيان: "لا تدخر السلطات السعودية أي جهد لتصوير البلاد على أنها دولة متسامحة وإصلاحية، لكن مخالفة عقيدة الدولة في الدين لا تزال تُعاقب بالسجن لعقد ونصف من الزمن".


وقالت المنظمة إن الادعاء العام السعودي أكد أن حسابات تويتر المجهولة المعنية مسجلة بأرقام هواتف مرتبطة بالمتهم، بحسب وثائق المحكمة التي اطلعت عليها "هيومن رايتس ووتش".

 

اقرأ أيضا: "HRW" تدعو الفنانين لفضح انتهاكات السعودية أو "الانسحاب"

ووجهت النيابة مجموعة من التهم لـ أبو لحوم المتعلقة بالردة والتجديف، بما فيها "إنكار وجود الله، والتمثيل به، والتشكيك والإساءة لله ودين الإسلام ونبيه محمد"، وهي اتهامات يعاقب عليها بالإعدام بموجب تطبيق المملكة "للحدود" وفق تفسيرها للشريعة الإسلامية.


لكن المحكمة حكمت عليه بالسجن عشر سنوات والسجن خمس سنوات بناء على قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية، كما أنها أمرت أيضا بإغلاق حسابات تويتر.


التعليقات (0)