سياسة دولية

إيران عن لقاء وزير خارجيتها ونظيره السعودي: "مجاملة وعابر"

خطيب زاده قلل من أهمية اللقاء مع وزير الخارجية السعودي- وكالة تسنيم
خطيب زاده قلل من أهمية اللقاء مع وزير الخارجية السعودي- وكالة تسنيم

أعلنت إيران، الاثنين، عن لقاء جمع وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، واصفا إياه بـ"العابر" وأنه كان "مجاملة" فقط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحفي، إن وزيري خارجية إيران والسعودية "عقدا اجتماعا قصيرا على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد"، حسبما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية.

وأكد وصفه اللقاء بأنه "عابر ومجاملة".

 

وأشار خطيب زاده، إلى أن المحادثات بين طهران والرياض "لم تشهد تطورا".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية السعودية ينفي عقد لقاء أمني مع إيران في الأردن

 

وقال: "ما زلنا ننتظر رد الرياض، وبقدر ما يبدون هم من الجدية نحن جاهزون للتقدم في المحادثات وأن نصل بها إلى تفاهمات على صعيد المنطقة والعلاقات".


وشارك وزير الخارجية السعودي، الأحد، في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي حول الوضع الإنساني في أفغانستان، الذي دعت إليه بلاده باعتباره رئيس القمة الإسلامية الحالية واستضافته إسلام أباد.

وبعد نحو 6 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين عقدت طهران والرياض جولات عدة من الحوار المباشر بينهما، برعاية من الحكومة العراقية.

 

اقرأ أيضا: سفير إيران يغادر صنعاء بتنسيق مع السعودية

وكانت آخر تلك الجولات في أيلول/ سبتمبر الماضي في مطار بغداد الدولي بين وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

كما أعلن الأردن، في 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري أنه استضاف جلسة حوار أمني بين السعودية وإيران، في العاصمة عمان، ناقشت عددا من القضايا الأمنية والتقنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

التعليقات (0)