سياسة دولية

معهد أمريكي: تحديات تعرقل خطة إسرائيل لتدمير نووي إيران

قال خبير عسكري إن "تل أبيب تواجه تحديات عملياتية في تنفيذ هجوم عسكري ضد إيران"- جيتي
قال خبير عسكري إن "تل أبيب تواجه تحديات عملياتية في تنفيذ هجوم عسكري ضد إيران"- جيتي

تناول "معهد أتلانتك" الأمريكي، "التحديات العملياتية" التي يمكن أن تواجه الاحتلال الإسرائيلي، في تنفيذ هجوم عسكري ضد إيران، بالتزامن مع تأكيد مسؤولي الاحتلال على ضرورة الاستعداد لتوجيه ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية.

ورأى المعهد أن الحاجة واضحة لدى الاحتلال لردع إيران، وإجبارها على وقف تقدمها النووي، والإشارة إلى إدارة جو بايدن بأهمية اتخاذ خطوات عملية لوقف تقدم إيران النووي.

وقال خبير شؤون الشرق الأوسط وإيران، الذي عمل سابقا في أبحاث الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المتعلقة بإيران، داني سيترينوفيتش، إن الاحتلال يواجه تحديات عملياتية في تنفيذ هجوم عسكري، نظرا إلى تكديس القوات الإيرانية لوحدات أرض - جو - تعتمد بشكل أساسي على S-300 الروسية وأنظمة محلية الصنع مثل BAVAR 373 و3 من خورداد – كما توجد تحديات استراتيجية أخرى تواجه "إسرائيل".

وتابع: "على عكس العراق وسوريا، اللتين كانت لهما برامج تعتمد على مفاعلات نووية دمرتها إسرائيل في 1981 و2007، على التوالي، يعتمد البرنامج الإيراني على منشأتي تخصيب لا مركزيتين ومحميتين بدرجة عالية".

 

اقرأ أيضا: NYT: تشكيك إسرائيلي بقدرة تل أبيب على تدمير نووي إيران

وأوضح المحلل الإسرائيلي أنه "حتى لو تم تدمير المواقع النووية الإيرانية، فإن المعرفة النووية المحلية ستمكن العلماء الإيرانيين من إعادة بناء البرنامج النووي بسرعة"، كما حذر من رد إيران ووكلائها الإقليميين، بما في ذلك حزب الله اللبناني الذي "حسن قدراته بشكل كبير في السنوات الأخيرة" على أي هجوم يستهدفها.

ورأى أن منح القوات الإسرائيلية مبلغ 1.5 مليار دولار استعدادا لضربة عسكرية محتملة على إيران ما هو إلا بداية لتكاليف الاحتلال، لأن رد إيران وحلفائها سيكون له عواقب وخيمة على "إسرائيل".

وتابع: الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، لا يتعلق فقط بالقدرة على ضرب المواقع شديدة التحصين واستيعاب رد إيراني لمرة واحدة، مستبعدا افتراض أن طهران ستنكر العمل العسكري ضد برنامجها النووي "إذا حدث"، وأنها لن تلقي باللوم على "إسرائيل"، "لا سيما في الأجواء الحالية التي يسيطر عليها المتشددون بعد انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا في يونيو".

 

اقرأ أيضا: WP: ضغط إسرائيلي على واشنطن بشأن محادثات نووي إيران

وأشار إلى أن السياسيين الإسرائيليين يعولون على ضربة عسكرية من شأنها، على الأكثر، أن تؤخر برنامج إيران النووي، بدلا من تسريع تعزيز القوة النووية الإيرانية دون إشراف وقيود دولية، لكنه يقول إن هذا الهجوم المحتمل سيضع الاحتلال أيضا في حرب صعبة للغاية.

التعليقات (0)