آخر الأخبار

الكنيست يقر تحويل مبلغ مالي كبير و"سري" لجيش الاحتلال

عربي21- أحمد صقر الجمعة، 24 ديسمبر 2021 08:45 ص بتوقيت غرينتش

تحدثت الصحافة العبرية عن تحويلات مالية سرية وكبيرة لوزارة أمن الاحتلال الإسرائيلي، دون الكشف عن غاية هذه الخطوة التي تأتي قبيل نهاية 2021، وفي ظل تعثر مفاوضات النووي في فيينا بين إيران والقوى العظمى.


وأوضحت صحيفة "معاريف" في خبرها الرئيس، إذ كتب غاد ليئور، أن "الكنيست أقر أمس مالا سريا، بتحويلة عالية وشاذة وسرية لجهاز الأمن".


وكشفت أن "المبلغ الدراماتيكي وصل نحو 7.4 مليار شيكل (دولار= 3.16 شيكل)، هو الذي أقره أعضاء اللجنة، دون أن يقدموا إجابة على سؤال حول غايته".


وفي سؤال طرحته "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن التحويلة "الشاذة"، قيل إن "هذا مال يصنف كسري، ولا يمكن الدخول في التفاصيل بشأنه".

 

تفصيل جزئي


ومع ذلك، أوضح بحسب "معاريف"، أن "لجنة فرعية ضيقة منبثقة عن لجنة المالية وعن لجنة الخارجة والأمن، ستتلقى تفصيلا جزئيا عن جوهر الحاجة إلى الميزانية، ولكن حتى هي، لن يعرض عليها تفسير كامل".

وعلى سؤال من النواب في الكنيست؛ "لماذا لم يندرج هذا المبلغ على الإطلاق حتى الآن في أساس الميزانية؟"، أشارت محافل مهنية لها علاقة بالمداولات، أن "قرار التمويل لم يتخذ إلا في الأسابيع الأخيرة".

 

اقرأ أيضا: سيناريو إسرائيلي للهجوم على إيران.. كيف سيبدو اليوم التالي؟

وذكرت أن "لجنة المالية أقرت مساء الخميس وللمرة الرابعة في الأسبوع الماضي، تحويلات مالية لميزانية 2021، قبل نهاية السنة الأسبوع القادم بمبلغ إجمالي 8.58 مليار شيكل".

ونوهت الصحيفة إلى أنه "في إطار ماراثون تحويلات مالية قبيل نهاية السنة، التي ستنتهي بتحويل مليارات أخرى من الشواكل الأسبوع القادم، أقرت اللجنة برئاسة النائب اليكس كوشنير في ساعات المساء، تحويلات في ميزانية إسرائيل لعام  2021، بعد مداولات طويلة على مدى أكثر من 8  ساعات".

 

تصاعد التهديدات

يذكر أن هذه الخطوة الإسرائيلية "الشاذة" تأتي في وقت تصاعدت فيه وتيرة التهديدات الإسرائيلية ضد المشروع النووي الإيراني، وخلال زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إلى "تل أبيب" هذا الأسبوع، من أجل البحث في القضية الإيرانية.

والتقي سوليفان مع رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير الخارجية يئير لبيد ووزير الأمن بيني غانتس والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ومع نظيره الإسرائيلي د.ايال حولتا.

وتأتي هذه الزيارة بعد تعثر أو فشل جولة المحادثات السابعة بين إيران والدول العظمى في فيينا، وقبل لحظة على بداية الجولة الجديدة.

وعلق مسؤول إسرائيلي بعد المحادثات مع سوليفان، بقوله "يمكن القول حاليا، أن الوضع حيال إيران أفضل مما اعتقدنا"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا