آخر الأخبار

تركيا تحذر من "فراغ السلطة" في ليبيا وتدعو لانتخابات مستقلة

أنقرة- الأناضول الجمعة، 24 ديسمبر 2021 11:52 ص بتوقيت غرينتش

حذرت الخارجية التركية في "فراغ السلطة" في ليبيا، ودعت الأطراف الليبية كافة إلى التحرك بحس المسؤولية إثر تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة اليوم الجمعة.


وقالت الخارجية في بيان، الجمعة؛ إن الانتخابات تعتبر منعطفا مهما في العملية الانتقالية بليبيا، وأكدت ضرورة أن تكون الانتخابات عادلة ومستقلة، وأن تحظى بالاعتراف من قبل الأطراف كافة في ليبيا، وأن تمارس الحكومة التي ستنتخب صلاحياتها في سائر البلاد.


وأردفت: "من أجل سلامة الشعب الليبي الشقيق، ينبغي ألا يحدث فراغ في الشرعية والسلطة في البلاد، إلى أن يتم تشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات، ونتوقع من الأطراف الليبية كافة أن تتحرك بحس المسؤولية والتحلي بالحكمة في هذا الإطار".


وأكدت أن تركيا التي تربطها بليبيا روابط تاريخية متجذرة، ستواصل دعمها لليبيا الصديقة والشقيقة وشعبها بأسره دون أي تمييز في هذه المرحلة الهامة.

 

اقرأ أيضا: مستقبل انتخابات ليبيا "بمهب الريح".. وحديث عن خارطة جديدة

كما شددت على أن تركيا ستواصل المساهمة في المسار السياسي الذي يقوده الليبيون برعاية الأمم المتحدة.


والأربعاء، شكل مجلس النواب الليبي لجنة من 10 أعضاء لإعداد مقترح خارطة طريق، ما الموعد الذي كان مقررا فيه إجراء الانتخابات قبل تأجيلها.

 

وكانت المبعوثة الأممية الخاصة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز ستيفاني وليامز، حذرت من تقويض الاستقرار، وضياع المكتسبات التي تحققت خلال الفترة السابقة، وقالت في تصريحات لها؛ إنه "يجب تهيئة الظروف السياسية والأمنية في ليبيا لضمان إجراء انتخابات شاملة ونزيهة وسلمية".

 

كما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء "خيبة أمل" الليبيين بتأخر الانتخابات التي كانت مقررة الجمعة، مطالبة بالتعجيل في معالجة العقبات القانونية أمامها.

 

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا في بيان لها: "تشارك الولايات المتحدة قلق وخيبة أمل الغالبية العظمى من الليبيين، الذين ينتظرون أن تتاح لهم الفرصة للتصويت من أجل مستقبل بلدهم".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا