اقتصاد عربي

رئيس وزراء اليمن: الإصلاحات بدأت تثمر والريال ارتفع 40 بالمئة

عبد الملك: استطعنا السيطرة على المضاربات في سوق العملة- جيتي
عبد الملك: استطعنا السيطرة على المضاربات في سوق العملة- جيتي

أكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، أن الإصلاحات الاقتصادية بدأت تثمر خلال هذه الفترة، لافتا إلى أن الريال اليمني ارتفع بنسبة 40 في المئة خلال 3 أسابيع، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال عبدالملك خلال ترؤسه في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبا)، اجتماعاً مشتركا لوزارة الصناعة والتجارة، والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، واللجنة العليا لحماية المستهلك: "نحن في معركة اقتصادية صعبة وتحدٍ صعب، والنتائج بدأت تظهر الآن".

وأضاف: "هناك إصلاحات كثيرة لم يشعر بها الناس، لكن نتائجها ظهرت خلال هذه الفترة".

وأوضح رئيس الوزراء اليمني أن حكومته "استطاعت السيطرة على المضاربات في سوق العملة، التي تحسنت بأكثر من 40 بالمئة، وستشهد المزيد من التحسن مع الإصلاحات الكبيرة التي نعمل عليها".

وشدد عبد الملك، وفقا للوكالة، على ضرورة انعكاس التحسن في سعر الصرف على أسعار السلع والخدمات.

وفي 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارا بتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي، شمل تعيين أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظا للبنك، ومحمد عمر باناجة نائبا له، بالإضافة إلى تعيين 5 أعضاء في مجلس الإدارة.

وجاء قرار تغيير إدارة البنك المركزي، بعد تدهور كبير للعملة المحلية أدى إلى موجة احتجاجات وإضرابات في عدة محافظات، وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار.

ومنذ تعيين إدارة جديدة للبنك المركزي، ارتفعت العملة المحلية ليصرف الدولار بأقل من ألف ريال حاليا، بعدما تجاوز الـ1700 ريال أوائل كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 

التعليقات (0)