سياسة عربية

قصف إسرائيلي لميناء اللاذقية بسوريا وأضرار كبيرة (شاهد)

سانا: القصف الإسرائيلي أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة- سانا
سانا: القصف الإسرائيلي أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة- سانا

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري تعرضت لـ"عدوان صاروخي نفذه الكيان الإسرائيلي" فجر الثلاثاء.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر عسكري قوله إنه "حوالي الساعة الـ21ر3 من فجر اليوم (الثلاثاء) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غربي مدينة اللاذقية مستهدفاً ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية".

وأشار المصدر إلى أن "العدوان الإسرائيلي أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة ولا يزال العمل مستمراً لإطفاء الحرائق وتدقيق نتائج العدوان".

وقال الرائد مهند جعفر قائد فوج إطفاء اللاذقية إن "فرق الإطفاء تواصل العمل على إخماد النيران المشتعلة في ساحة الحاويات بالميناء جراء العدوان الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن المواد المستهدفة في الحاويات هي "عبارة عن زيوت وقطع غيار الآليات والسيارات"، وفق الوكالة السورية.

 

ولاحقا أكد محافظ اللاذقية عامر إسماعيل أن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحرائق التي اندلعت جراء القصف وبدأت أعمال المراقبة والتبريد.


ونقلت "سانا" عن إسماعيل قوله إن جهوداً كبيرة بذلتها فرق فوج الإطفاء والدفاع المدني مع تقديم المؤازرة لها من آليات مديريات الزراعة والخدمات الفنية والنظافة في مجلس المدينة،  مشيراً إلى أن إخماد النيران رافقته أعمال إبعاد الحاويات عن مصادر النيران للتخفيف من الأضرار وتمكين فرق الإطفاء من السيطرة على الحرائق.


وأوضح إسماعيل أن الفرق ستبقى في الموقع لمراقبة المواقع المحترقة واستمرار أعمال التبريد لحين الانتهاء بشكل كامل من إخماد النيران.


وتحدثت الوكالة عن تضرر أحد المستشفيات وبعض المباني والمحال التجارية المجاورة للمرفأ جراء القصف الإسرائيلي.

 

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف استهدف "حاويات تضم أسلحة وذخائر لا يُعلم ما إذا كانت إيرانية المصدر".

وأكد، دون أن يوضح مصادره، أن القصف تسبّب "بانفجارات عنيفة ترددّ صداها في مدينة اللاذقية وضواحيها، عدا عن اشتعال النيران ووقوع أضرار مادية كبيرة في المرفأ والمباني والمنشآت السياحية المحيطة به".

ونادراً ما يؤكّد الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّه يكرّر أنّه سيواصل تصدّيه لما يصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وكثّفت الاحتلال مؤخراً وتيرة ضرباته في سوريا، إذ أدى قصف في 16 كانون الأول/ ديسمبر على مواقع في جنوب البلاد إلى مقتل جندي سوري، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي حينها.

وفي 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة جنود سوريين بقصف إسرائيلي استهدف مناطق في وسط البلاد، وفق حصيلة للمرصد.

ومنذ بدء العام، أحصى المرصد السوري تنفيذ اسرائيل قرابة ثلاثين استهدافاً في سوريا، عبر ضربات جوية أو صاروخية، تسبّبت بمقتل 130 شخصاً، هم خمسة مدنيين و125 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها وحزب الله اللبناني والقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها.


 

 

 

 

التعليقات (8)
مصطفى محمد الجزائري
الثلاثاء، 28-12-2021 08:20 م
متى يأتي الرد (الاسدي الكارتوني) الذي طال انتظاره منذ عقود ؟ و ما سر صمت الروسي ؟
وجهة نظر
الثلاثاء، 28-12-2021 04:21 م
الغارات (الإسرائيلية) على ميناء اللاذقية السورى استهدفت على الأرجح حاويات تابعة للقوات البحرية الإيرانية ، تحتوى على قطع بحرية مفككة يسهل إعادة تركيبها ، كان قد تم نقلها برا من إيران عبر الأراضى العراقية و السورية غربا وصولا إلى ساحل البحر المتوسط ، ليجرى إعادة تركيبها من جديد ، و إنزالها فى مياه البحر المتوسط لتبحر قبالة سواحل فلسطين المحتلة ، و توجه ضرباتها للكيان الصهيونى من جهة البحر ، فتفتح بذلك جبهة جديدة على الكيان حال اندلاع الحرب بينه و بين إيران ! و هى مناورة ميدانية شاقة تهدف إلى وصول القطع البحرية الإيرانية إلى مياه البحر المتوسط دون الحاجة إلى المرور عبر قناة السويس ، و الحفاظ على الطبيعة السرية للعمليات العسكرية التى تعتزم القطع البحرية الإيرانية تنفيذها فى مياه البحر المتوسط !
شرحبيل
الثلاثاء، 28-12-2021 03:58 م
لقد ضاع جيش أبو شحاطة البراميل الطائفي بين الروس والمجوس ، واسرئيل تلعب به كما تلعب الأقدام بالكرة … ومع ذلك هو يحتفظ بحق الرد ، أي حق الفرار …!!
مواطن عربي بسيط
الثلاثاء، 28-12-2021 12:12 م
أين عنترياتكم يا فيصل المقداد و يا حسام لوقا ؟ أنتم من أسرتبن مسلمتين بس شاطرين تتمرجلوا على المسلمين في سوريا . يا حيف .
توفيق
الثلاثاء، 28-12-2021 10:01 ص
و سيحتفظ بشار بحق الرد...