آخر الأخبار

محافظ البنك المركزي اليمني يصل عدن للمرة الأولى منذ تعيينه

عدن- الأناضول الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 09:35 ص بتوقيت غرينتش

أفادت وكالة الأناضول بوصول محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي، إلى العاصمة المؤقتة عدن، للمرة الأولى، قادما من مصر. فيما لم يصدر أي بيان رسمي حول ذلك.

ونقلت الوكالة التركية عن مصدر حكومي، لم تسمه، قوله إن "المعبقي يرافقه عدد من المسؤولين (لم يفصح عن أسمائهم)، وصلوا إلى العاصمة عدن في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها المعبقي إلى عدن، عقب تعيينه محافظا للبنك المركزي في 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بعد تدهور كبير للعملة المحلية (الريال).

وأضاف المصدر: "فور وصول المعبقي إلى عدن، تم نقله عبر سيارات خاصة إلى قصر معاشيق الرئاسي في حي كريتر".

وتزامنت عودة المعبقي إلى عدن، مع إعلان البنك سعرا تأشيريا لمتوسط أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسة عند 781 ريالا لشراء الدولار، و741 للبيع، بينما حدد سعر الريال السعودي عند 205 للبيع و195 للشراء.

وتعد هذه التسعيرة هي الأفضل للعملة المحلية منذ عدة أشهر، بعد أن وصل مع نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم، إلى أسوأ مراحله، حيث بلغ سعر الدولار 1700 ريال نزولا من 215 ريالا للدولار مطلع 2015.

وفي 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارا بتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي، شمل تعيين أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظا للبنك، ومحمد عمر باناجة نائبا له، بالإضافة إلى تعيين 5 أعضاء في مجلس الإدارة.

وجاء قرار تغيير إدارة البنك المركزي، بعد تدهور كبير للعملة المحلية أدى إلى موجة احتجاجات وإضرابات في عدة محافظات، وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار.

ومنذ تعيين إدارة جديدة للبنك المركزي، ارتفعت العملة المحلية ليصرف الدولار بأقل من ألف ريال حاليا، بعدما تجاوز الـ1700 ريال أوائل كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أكد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، أن الإصلاحات الاقتصادية بدأت تثمر خلال هذه الفترة، لافتا إلى أن الريال اليمني ارتفع بنسبة 40 في المئة خلال 3 أسابيع، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال عبدالملك خلال ترؤسه في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبا)، اجتماعاً مشتركا لوزارة الصناعة والتجارة، والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، واللجنة العليا لحماية المستهلك: "نحن في معركة اقتصادية صعبة وتحدٍ صعب، والنتائج بدأت تظهر الآن".

وأضاف: "هناك إصلاحات كثيرة لم يشعر بها الناس، لكن نتائجها ظهرت خلال هذه الفترة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا