عـاجل
آخر الأخبار

أبرز المهام الفضائية في 2022.. من ضمنها رحلة إلى مكان غامض

لندن- عربي21 الخميس، 30 ديسمبر 2021 04:48 م بتوقيت غرينتش

نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية مقالا تحدثت فيها عن أبز المهمات الفضائية الجاهزة للإنطلاق خلال العام القادم 2022.

وتحدث التقرير الذي ترجمته "عربي21" عن نية البشر العودة إلى القمر، بالإضافة إلى إرسال روبتات إلى مناطق بعيدة غير مستكشفة حتى الان.

استكشاف المريخ


كان المريخ نقطة ساخنة في عام 2021 ، حيث وصلت ثلاث بعثات من دول منفصلة إلى الكوكب الأحمر في وقت مبكر من العام، وازداد الاهتمام بالكوكب الرابع من الشمس.


ويجري الآن الاستعداد لرحلات جديدة ملهمة بواسطة بواسطة ناسا، كما سيهبط مستكشف آلي آخر، كأول مركبة فضائية أوروبية جاهزة للانطلاق إلى الكوكب الأحم.


ومن المتوقع أيضا أن تنطلق المركبة الفضائية "ExoMars Rosalind Franklin"، وهي مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الروسية ، في أيلول/ سبتمبر المقبل.

رحلة عبر النظام الشمسي


يستمر مسبار جونو التابعة لوكالة ناسا، في رحلته حول كوكب المشتري منذ عام 2016، وخلال مهمته الممتدة لسنين، تتحرك المركبة الفضائية لرصد بعض أقمار الكوكب العملاق البالغ عددها 79 قمرا، كما سيقوم المسبار بمسح قريب لقمر يوروبا، أحد أكثر الأقمار جاذبية.


ويربك يوروبا العلماء لأن المحيط العالمي يقع تحت غلافه الجليدي، ويمكن أن يدعم الحياة، ومن حين لآخر تخرج أعمدة من الثقوب الموجودة في الجليد إلى الفضاء، قد يلاحظ جونو هذه الأعمدة أثناء العمل.

 

اقرأ أيضا: ناسا تعلن دخول غلاف الشمس وتنشر صورا (شاهد)

ومن المتوقع أن تطلق ناسا مسبار يدعى "سايكي سبيسكرافت" في آب/ أغسطس المقبل، برحلة مدتها أربع سنوات إلى عالم غير مستكشف على شكل حبة "بطاطا" في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، حيث يتوقع أنه كويكبا غنيا بالمعادن.

العيون على القمر


في عام 2022 سوف يزداد اهتمام البشر بالعودة إلى القمر، حيث سترسل منظمة أبحاث الفضاء الهندية مركبتها الفضائية " شاندرايان 3" إلى القمر العام القادم، وهي ثالث مركبة ترسلها الهند إلى القمر ضمن برنامج  "شاندرايان".


ومن المتوقع أن تطلق وكالة استكشاف الفضاء اليابانية مركبة "سلم" خلال 2022، حيث ستستخدم المركبة لاختبار تقنيات هبوط دقيقة على سطح القمر لتوفير المعلومات لاستكشاف القمر في المستقبل.


وتواصل روسيا أيضًا مهمتها Luna-25 في عام 2022، والتي من المقرر أن تكون أول مهمة روسية إلى القمر منذ عام 1976، وستهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر عند فوهة بوغوسلافسكي، حاملة أدوات علمية وكاميرات لدراسة محيطها.

رحلات فضائية مأهولة


من المتوقع خلال عام 2022 أن تضع الصين لمساتها الأخيرة على محطتها الفضائية، فيما ستعلن وكالة الفضاء الأوروبية عن برنامجها الجديد لرواد الفضاء في تشرين الثاني/ نوفمبر، في حين سيواصل طاقم ناسا القدوم والذهاب إلى محطة الفضاء الدولية، في حين ستجري ناسا اختبارات على برنامجها أرتيمس، والذي سيتضمن هبوط أول امرأة وأول شخص ملون على القمر في 2025.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا