آخر الأخبار

حصاد الرياضة العالمية في 2021.. ماذا حقق العرب؟

لندن- عربي21 الجمعة، 31 ديسمبر 2021 10:42 م بتوقيت غرينتش

شهد العالم في 2021 أحداثا رياضية كثيرة ومثيرة، خلافا للعام السابق الذي تأثر النشاط الرياضي فيه بجائحة كورونا، ومن بين الأحداث التي ستبقى عالقة في أذهان محبي الرياضة هذه السنة عالميا، الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو وكأس أمم أوروبا، وعربيا كأس العرب للمنتخبات التي أقيمت نهاية العام في قطر.


وكانت جائحة كورونا تسببت في تأجيل 3 أحداث رياضية كبيرة، كان من المنتظر إقامتها في عام 2020، وهي بطولتي يورو وكوبا أمريكا، بجانب أولمبياد طوكيو.


وأقيمت بطولة اليورو بشكل طبيعي في 11 مدينة أوروبية بعد تأجيلها لعام كامل، فيما حامت الشكوك حول لعب بطولة كوبا أمريكا، التي كان مقررا إقامتها في كولومبيا والأرجنتين.


وبعد أن أعلنت الدولتان عدم قدرتهما على إقامة كوبا أمريكا، تقرر نقل البطولة إلى البرازيل التي كانت استضافت النسخة السابقة في 2019.


جدير بالذكر أن منتخب إيطاليا حقق لقب اليورو للمرة الثانية في تاريخه، فيما توج نظيره الأرجنتيني بطلا لكوبا أمريكا للمرة الـ15 في تاريخه، ليحقق المخضرم ليونيل ميسي لقبه الدولي الأول في مسيرته.


كذلك كان الأولمبياد قريبا من التأجيل والإلغاء بسبب تفشي جائحة كورونا في اليابان، غير أن المنافسات أقيمت في النهاية.

تألق عربي في الألعاب الأولمبية


سجل العرب حضورا قويا في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، وتمكنوا من تحقيق أكبر حصيلة من الميداليات في تاريخ مشاركتهم، بحصولهم على 18 ميدالية، بينها 5 ذهبيات، كانت من نصيب  القطريين معتز برشم في اختصاص الوثب العالي وفارس إبراهيم حسونة الذي نال ذهبية رفع أثقال وزن 96 كيلوغرام رجال.


 ونالت البطلة المصرية فريال عبدالعزيز ذهبية الكاراتيه لتصبح أول رياضية مصرية تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد.


وحصل العداء المغربي سفيان البقالي على ذهبية سباق 3000 متر موانع. فيما كان السباح التونسي أحمد الحفناوي مفاجأة الأولمبياد بنيله ذهبية سباق 400 سباحة حرة.


التونسية أنس جابر تدخل تاريخ كرة المضرب


دخلت لاعبة كرة المضرب التونسية أنس جابر التاريخ من بابه الواسع في 18 تشرين الأول/ أكتوبر، كأول لاعبة عربية تدخل نادي أفضل عشر لاعبات في التصنيف العالمي بعد تأهلها لثمن نهائي بطولة إنديان ويلز. وكان صعودها الصاروخي خلال السنوات الأخيرة في التصنيف العالمي مثيرا للاهتمام.


وكانت جابر أول لاعبة عربية تبلغ ربع نهائي بطولة كبرى، وكان ذلك في بطولة أستراليا المفتوحة في 2020 ثم ويمبلدون في 2021. كما أصبحت أول لاعبة عربية تتوج بلقب في كرة المضرب النسائية بفوزها بدورة بيرمنغهام البريطانية.


كأس العرب تبهر العالم 


خطفت بطولة كأس العرب التي تبناها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"  الأضواء بعدما نجحت قطر الدولة التي تستضيف كأس العالم بعد عام في تنظيمها الرائع، وقدمت المنتخبات المشاركة مستويات كبيرة، وخاصة المنتخب الذي مثل القارة الأفريقية إلى جانب منتخب الدولة المستضيفة قطر.


وشهدت البطولة حضورا جماهيريا كبيرا وتنافسا عاليا حسمته الجزائر بطلة أفريقيا لمصلحتها في 18 كانون الأول/ ديسمبر، بفوزها على تونس في النهائي 2-0 بعد وقت التمديد.


سيادة عربية في القارة السمراء


توج نادي الأهلي المصري ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه، وهو رقم قياسي، بعد فوزه في المباراة النهائية على كايزر شيفس الجنوب أفريقي بثلاثة أهداف نظيفة.


أما كأس الكونفدرالية الأفريقية، ذهب للرجاء الرياضي المغربي بعد فوزه في النهائي على شبيبة القبائل الجزائري بهدفين مقابل هدف واحد، في لقاء عربي خالص.


والتقى الأهلي والرجاء في كأس السوبر الأفريقي، وذهب اللقب للنادي القاهري بفوزه المثير بفارق ركلات الترجيح 6/5 بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله في الوقت الأصلي للمباراة، التي أقيمت على ملعب أحمد بن علي المونديالي في قطر.  


ولم يكتف الأهلي بتحقيق البطولات على المستوى القاري، بل حقق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها قطر، بعد فوزه التاريخي في لقاء المركز الثالث على فريق بالميراس البرازيلي العريق بفارق ركلات الترجيح 3/2، بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي بدون أهداف.

 


بطل آسيا عربي


توج الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بهدفين دون مقابل.


وانفرد الهلال بهذا التتويج بصدارة الأندية الفائزة باللقب الآسيوي برصيد 4 ألقاب وفك الشراكة مع الفريق الكوري الجنوبي الذي يملك 3 ألقاب.

"البرغوث" ميسي في باريس


حل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الرحال بفريق العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان بعد يومين فقط من الإعلان الرسمي لمغادرته برشلونة حيث قضى كل مسيرته الكروية.


وأمضى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في 10 آب/ أغسطس عقدا بعامين مع باريس سان جرمان قابل للتمديد موسما إضافيا. والتحق ميسي البالغ 34 عاما بزميله السابق نيمار في نادي العاصمة الفرنسية.


عودة رونالدو إلى قلعة "الشياطين الحمر"


قام النجم البرتغالي المخضرم بخطوة معاكسة لما فعله ميسي، حيث عاد إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، ناديه القديم، بعد سنوات طويلة قضاها بعيدا عن قلعة "أولد ترافورد".


رونالدو كان رحل عن يونايتد في صيف 2009 إلى ريال مدريد، وانتقل منه إلى يوفنتوس في 2018، قبل أن يعود إلى "الشياطين الحمر" قبيل نهاية الميركاتو الصيفي الماضي، في صفقة بلغت قيمتها 15 مليون يورو، وبعقد يمتد حتى 2023.

 

فيرستابن ينهي سيطرة هاميلتون


حقق ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول، لقب بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1" في اللفة الأخيرة، متفوقا على البريطاني لويس هاميلتون، على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، في كانون الأول/ديسمبر الحالي.


هاميلتون، حامل اللقب في آخر 4 نسخ والمتوج بـ7 ألقاب إجمالا، كان مسيطرا طوال السباق، لكن فيرستابن استطاع خطف صدارة السباق رقم 22 والأخير ببطولة الفورمولا 1 في أبوظبي، ليحصد أولى ألقابه.


ماتيو فان دير بول يكرم جده في طواف فرنسا 


تمكن المتسابق الهولندي ماتيو فان دير بول من تكريم جده بطل سباق الدراجات ريمون بوليدور، الذي توفق في 2019 على أحسن وجه بفوزه بالمرحلة الثانية من طواف فرنسا للدراجات، والحصول مؤقتا على القميص الأصفر، ويرفع يده عاليا إحياء لذكرى جده الراحل.


وحافظ الهولندي على القميص الأصفر لستة أيام قبل أن يختطفه بطل طواف 2020 السلوفيني تادي بوغاتشار الذي حافظ عليه إلى غاية نهاية الطواف ليفوز بلقبه الثاني على التوالي.


 أجويرو يصدم عشاقه


لم يكن أحد يتوقع أن ينهي المهاجم الأرجنتيني المخضرم سيرجيو أجويرو مسيرته الكروية في هذا التوقيت، بعد انضمامه إلى برشلونة الإسباني.


نبأ صادم تلقاه عشاق كرة القدم، بعدما اضطر المهاجم الأرجنتيني اعتزال اللعب، بسبب معاناته من مشكلة في القلب.


وظهر أجويرو في مؤتمر صحفي نظمه برشلونة، النادي الأخير في مسيرته، أعلن فيه اعتزال كرة القدم لأسباب صحية، بعد ثبوت إصابته بمرض في القلب وهو في الـ33 من العمر.


وأسدل نجم مانشستر سيتي الإنجليزي السابق الستار على مسيرة حافلة في الملاعب، استمرت على مدار 18 عاما أحرز خلالها أكثر من 400 هدف.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا