آخر الأخبار

هل تكفي الكمامة العادية للحماية من متحور أوميكرون؟

لندن – عربي21، وكالات الإثنين، 03 يناير 2022 02:23 م بتوقيت غرينتش

قال أطباء إن الكمامة العادية قد لا توفر حماية كافية من متحور أوميكرون الجديد، ويجب استخدام كمامات أقوى من الكمامة المصنوعة من القماش.

وبحسب ما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، فقد اشترط مستشفى مايو كلينيك الأمريكي الشهير على زواره ارتداء الكمامات من نوعية "N95" أو "KN95" لدخول المبنى.

ونقلت عن أخصائية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، مونيكا غاندي، قولها إنه لتجنب الإصابة بالفيروس يجب ارتداء نوع مناسب من الكمامات.

وتصنع الكمامات العادية من مادة البولي بروبيلين التي تتميز بخصائص الشحن الكهروستاتيكي، والتي تمنع الفيروس من الانتقال، وهي فضفاضة وتستخدم لمرة واحدة، لكنها ليست فعالة في حالة الجزيئات متناهية الصغر التي تحمل الفيروس.

 

اضافة اعلان كورونا


أما كمامات "N95" فتحتوي على ألياف أكثر كثافة من الكمامة العادية، وأكثر إحكاما وبالتالي تعطي فعالية أكبر في منع استنشاق الجسيمات التي تحتوي على الفيروس.

 

في سياق متصل، توصل علماء بريطانيون إلى أن نظام التطعيم بجرعتي لقاح للوقاية من كوفيد-19 لا يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة كافية لمحاربة المتحور أوميكرون من فيروس كورونا الأمر الذي يرجح زيادة الإصابات بين من أصيبوا من قبل بالمرض أو تم تطعيمهم باللقاحات.


ونشر باحثون من جامعة أكسفورد اليوم الاثنين نتائج دراسة لم تحظ حتى الآن بمراجعة من جانب علماء مناظرين حللوا فيها عينات من دماء المشاركين في دراسة كبيرة سبق أن حصلوا على جرعات من لقاحي أسترازينيكا-أكسفورد وفايرز-بيونتيك.


وتأتي نتائج الدراسة بعد يوم من التحذير الذي أطلقه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عندما قال إن جرعتين من اللقاح لن تكفيا لكبح المتحور أوميكرون.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا