آخر الأخبار

طهران تطالب واشنطن بمحاكمة ترامب لـ"اغتياله" سليماني وتحذر

لندن- عربي21 الإثنين، 03 يناير 2022 02:29 م بتوقيت غرينتش

حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الاثنين، الولايات المتحدة من المماطلة في محاكمة ومعاقبة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو، بتهمة اغتيال قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، وفق وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

 وقال رئيسي إن الشعب الإيراني سينتقم لدماء سليماني.

من جهته أكد مساعد رئيسي للشؤون البرلمانية محمد حسيني بأن إيران ستلاحق الولايات المتحدة لاغتيالها القائد سليماني، مضيفا: "سوف لن نتنازل عن الثأر لدم هذا الشهيد العظيم".

وأكد في كلمة ألقاها، مساء الأحد، خلال مراسم إحياء الذكرى الثانية لاغتيال سليماني أقیمت في مدينة کرج غرب طهران أن عملية الاغتيال تعد "إرهاب دولة"، وقال: "لن نكف عن ملاحقة أمريكا، وحتى لو تنازلنا نحن عن الثأر لدمه، فإن جبهة المقاومة في المنطقة هي التي ستبادر، وبالطبع فقد وجهنا الضربة لهم، إلا أن الضربة النهائية هي عندما تغادر أمريكا المنطقة كلها". 

ودعت إيران رسميا مجلس الأمن إلى محاسبة الولايات المتحدة وإسرائيل على اغتيال سليماني.
جاء ذلك في رسالة من السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إلى الرئيس الدوري لمجلس الأمن بمناسبة الذكرى الثانية لاغتيال سليماني، حسب "إرنا".

وقال روانجي في الرسالة التي دعا إلى نشرها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن: "أكتب إليكم الرسالة لإبلاغكم بمعلومات حول تورط الكيان الصهيوني في هذا العمل الإرهابي الذي وقع في مطار بغداد الدولي في كانون الثاني/ يناير 2020، بناء على أوامر مباشرة من رئيس الولايات المتحدة آنذاك (دونالد ترامب)".

 

واغتيل سليماني وأبو مهدي المهندس نائب قائد هيئة الحشد الشعبي العراقي مع 10 من مرافقيهما بغارة أمريكية قرب بغداد في 3 كانون الثاني/ يناير 2020.


وكانت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد قد أصدرت في الـ7 من كانون الثاني/ يناير 2021، مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة اغتيال سليماني والمهندس والمرافقين لهما.

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا