آخر الأخبار

برلمان ليبيا يعلق جلساته حتى تحديد المفوضية موعد الانتخابات

لندن- عربي21 الإثنين، 03 يناير 2022 08:31 م بتوقيت غرينتش

علق مجلس النواب الليبي أشغال جلسة الاثنين، التي خصصت لمسألة هيئة مفوضية الانتخابات لأجل غير مسمى، تزامنا مع نقاشات بين الأعلى للدولة والنواب وهيئة الدستور حول مستقبل العملية الانتخابية.


وأعلن المتحدث الرسمي لمجلس النواب عبد الله بليحق، تعليق الجلسة لمنح المفوضية الوطنية العليا للانتخابات فرصة التواصل مع مختلف الجهات والأجهزة المعنية بالعملية الانتخابية "من أجل إزالة القوة القاهرة وتحديد موعد جديد للانتخابات".

وأكد أن "التعليق سيظل إلى أن تقدم المفوضية مقترحا جديدا لمجلس النواب في أقرب الآجال".

 

بينما أكدت عضو هيئة صياغة الدستور نادية عمران، في تصريح مقتضب لـ"عربي21"، أن "الاجتماع بين مجلسي النواب والدولة وهيئة الدستور كان لقاء تمهيديا فقط حيث تم النقاش حول المسار الدستوري وسبل إنجاحه للمضي نحو انتخابات ناجحة".

 


اقرأ أيضا: السايح يكشف للبرلمان أسباب تأجيل الانتخابات.. ويتهم أطرافا


من جانبه، علق عضو مجلس النواب صالح افحيمة، الاثنين، على جلسة إحاطة رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح أمام مجلس النواب.


وقال افحيمة في منشور على "فيسبوك": "انتهت جلسة الإحاطة على الملخص التالي، تقوم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بتحديد الموعد المناسب لإجراء الانتخابات إلى مجلس النواب".


وأضاف عضو مجلس النواب أن المفوضية تحدد موعد الانتخابات بعد قيامها بإجراء المشاورات اللازمة مع الجهات المعنية برفع حالة القوة القاهرة التي منعت حسب تقرير المفوضية إجراء الانتخابات.

 


هذا واستأنف مجلس النواب جلسته الرسمية الاثنين في مدينة طبرق، برئاسة رئيس مجلس النواب المكلف فوزي النويري وبحضور حوالي 80 نائبا، حيث تم الاستماع لإحاطة رئيس المفوضية العليا حول العملية الانتخابية.

فيما تجمع عدد من المتظاهرين أمام مقر مجلس النواب بمدينة طبرق، حيث أوقفوا عددا من النواب أثناء خروجهم من الجلسة مرددين عبارات تطالب برحيلهم عن المشهد وإجراء انتخابات برلمانية.

 

 

 

 

 

لقاء لجنة الخارطة

 

من جانب آخر التقت لجنة خارطة الطريق التي شكلها مجلس النواب، الاثنين، بمقر فرع ديوان المجلس في العاصمة طرابلس، بمقرر الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ورئيس لجنة العمل، وتطرق اللقاء إلى بحث سبل معالجة المسار الدستوري.

وقالت لجنة خارطة الطريق في إيجاز، إن اللجنة استعرضت مع عضوي الهيئة التأسيسية طبيعة عملها ومهامها واستمعت إلى شرح واف من العضوين لمراحل صياغة الدستور والتحديات التي تواجهه، كما تم التطرق إلى سبل معالجة المسار الدستوري.

وأضافت أنها اتفقت مع عضوي الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور على عقد لقاء آخر موسع مع لجنة التواصل المشكلة من قبل الهيئة، منوهة إلى أنها ستسعى إلى عقد لقاء مع الأعضاء الآخرين الذين لديهم وجهات نظر مختلفة.

 

اقرأ أيضا: لقاء بين البرلمان الليبي و"الدولة" لبحث العملية الانتخابية


من جانبه، قال عضو لجنة خارطة الطريق المبروك الخطابي إن هناك توافقا كبيرا بين مجلسي النواب والدولة على أهمية معالجة المسار الدستوري.

وأشار الخطابي في تصريحات صحفية، إلى أنه سيتم إشراك كافة الأطراف السياسية وهيئة صياغة الدستور للوصول إلى مسار دستوري متفق عليه.

المشري وصالح بالرباط

 

يذكر أن مصدرا حكوميا مغربيا أكد الأحد أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري موجودان في المغرب، ومن المنتظر أن يجريا سلسلة من المشاورات مع السلطات المغربية.

وقال موقع "360" المغربي، إن صالح والمشري وصلا إلى الرباط، السبت، بشكل منفصل قادمين من ليبيا، وأضاف أن زيارتهما تأتي وسط خلافات حول مختلف القضايا المتعلقة بالصراع الليبي، لا سيما الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تم تأجيلها مؤخرا.

ولفت الموقع إلى أنه ليس من المعروف إلى حد الآن ما إذا كان عقيلة صالح وخالد المشري سيلتقيان وجها لوجه في الرباط، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تعلب دورًا أساسيًا في الحفاظ على السلام والأمن في ليبيا وتدعو إلى حل النزاع من خلال الحوار.

 

 

— Le360 (@Le360fr) January 2, 2022

 

 

 

 

ويأمل الليبيون أن تساهم هذه الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط؛ فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة المعترف بها دوليا.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا