حقوق وحريات

منظمة: السعودية أفرجت عن الأميرة بسمة بنت سعود وابنتها

في أيار/ مايو من العام الماضي تواصلت الأميرة مع عائلتها لأول مرة بعد انقطاع نحو عام- حسابها عبر تويتر
في أيار/ مايو من العام الماضي تواصلت الأميرة مع عائلتها لأول مرة بعد انقطاع نحو عام- حسابها عبر تويتر

قالت منظمة "القسط" الحقوقية، إن السلطات السعودية أفرجت عن الأميرة بسمة ابنة الملك سعود، مع ابنتها، بعد ثلاثة أعوام على اعتقالهما.

 

وأوضحت المنظمة ومقرها لندن، أن الأميرة بسمة وابنتها سهود الشريف اللتين اعتقلتا في آذار/ مارس 2019، أفرج عنهما دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

وفي أيار/ مايو من العام الماضي، تواصلت الأميرة مع عائلتها لأول مرة بعد انقطاع نحو عام.

 

وكانت السلطات السعودية أبلغت الأمم المتحدة في 2019، أن اعتقال الأميرة جاء لمحاولتها السفر بشكل غير قانوني، فيما اعتقلت ابنتها لاتهامها بالاعتداء على ضابط.

 

وخرجت تقارير عدة حول صحة الأميرة بسمة وأنها تمر في وضع خطير داخل السجن.

 

ونشر الحساب الرسمي للأميرة عبر "تويتر" عدة مناشدات في الشهور الأولى من اعتقالها، قبل أن ينقطع عن التغريد.

 

وفي نيسان/ أبريل 2020، قالت الأميرة بسمة في بيان لها: "وأنا بسمة بنت سعود، أناشدك عمّي الملك المفدى سلمان بن عبد العزيز آل سعود أطال الله بعمرك، وولد عمي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظكم الله-".

وتابعت: "كما ذكرت سابقا أنا موجودة حاليا بسجن الحاير مع ابنتي سهود الشريف، وحالتي مستمرة في التدهور يوما بعد يوم قد تؤدي إلى وفاتي"، مشيرة إلى أن السلطات لم تستجب لمناشدتها الأولى، ولم تقدم العلاج لها.

 

والأميرة بسمة هي ابنة الملك الراحل سعود بن عبد العزيز، عم محمد بن سلمان ولي عهد المملكة.


وكانت بسمة اشتهرت بمقالاتها انطلاقا من أوروبا حول أوضاع المرأة السعودية والإصلاحات السياسية، وعادت عام 2016 إلى المملكة، بعدما توسط لها ولي العهد آنذاك، ابن عمها الأمير محمد بن نايف، وطالبت الملك سلمان باستعادة أراض شاسعة في ملكية أبيها الملك سعود بن عبد العزيز بالطائف، ثم حسابات مالية في سويسرا تقدر بملياري دولار.

 

  اقرأ أيضاالرشيد: الرياض فشلت باستعادة دورها ومنيت بخيبات في 2021

لكن محمد بن سلمان أطاح بابن عمه محمد بن نايف من ولاية العهد، واعتقل عددا من الأمراء، وانتهى الأمر باعتقال بسمة التي يعتقد أنها الأميرة الوحيدة المعتقلة ضمن الأمراء الرجال.

التعليقات (1)
سعودي مهاجر
السبت، 08-01-2022 02:46 م
لعنة الله عليك ياحجاج آخر الزمان وصلك الى السلطه سوف يعجل بالنهاية ان شاءالله