عـاجل
آخر الأخبار

تحذيرات من إصابة نصف أوروبا بمتحور "أوميكرون"

لندن- عربي21 الثلاثاء، 11 يناير 2022 05:11 م بتوقيت غرينتش

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن أكثر من نصف الأوروبيين يمكن أن يصابوا بالمتحور "أوميكرون" في غضون شهرين، نظرا لارتفاع معدل الإصابات في الطفرة الجديدة من فيروس كورونا، بعد عامين تماما على تسجيل الصين رسميا أول وفاة على صلة بالفيروس.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه خلال مؤتمر صحافي إنه "بهذه الوتيرة يتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم أن يصاب أكثر من 50 بالمئة من سكان المنطقة بـ"أوميكرون" في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع".

واعتبر أن التفشي السريع لمتحور "أوميكرون" أظهر متغيرات "تتيح لها الالتصاق بسهولة أكبر بالخلايا البشرية، ويمكن أن تصيب حتى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا أو تلقوا اللقاح".

 

اقرأ أيضا: فايزر: لقاح للتصدي لأوميكرون سيكون جاهزا في مارس

 

وفي سياق متصل، حذر خبراء منظمة الصحة العالمية، من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

وقالت اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية في بيان: "ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة".

The overall risk related to Omicron remains very high:
1⃣ The global risk of #COVID19 remains very high overall
2⃣ Current data indicate that Omicron has a significant growth advantage over Delta, leading to rapid spread in the communityhttps://t.co/Fk2Mba7AiB pic.twitter.com/vmWZFLYCfQ

— World Health Organization (WHO) (@WHO) January 11, 2022

  

روسيا تحذر من زيادة كبيرة بالإصابات


حذرت روسيا الثلاثاء من أنها ربما تواجه خلال الأسابيع المقبلة زيادة "كبيرة جدا" في الإصابات بالسلالة "أوميكرون"، في حين تستعد السلطات للموجة الجديدة من خلال توفير المزيد من أسرة المستشفيات في موسكو.

وقالت آنا بوبوفا رئيسة الهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلكين في اجتماع لفريق العمل الحكومي المعني بفيروس كورونا، إن روسيا سجلت حتى الآن 305 إصابات بأوميكرون في 13 منطقة.

وأكد رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين لرئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين خلال الاجتماع أن العاصمة، التي يبلغ عدد سكانها 12.7 مليون نسمة، تشهد بالفعل زيادة كبيرة في الإصابات بـ"أوميكرون".

 

"أوميكرون" ينتشر في تركيا 

 

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن هناك زيادة ملحوظة في عدد الحالات، مشيرا إلى أن وجود زيادة في عدد المصابين بالمتحور "أوميكرون".

 

وحذر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، الثلاثاء، من أن المتحور "أوميكرون" سيكون مصدر خطر لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، ما قد يسبب حالات وفاة.

 

Vaka sayılarında belirgin bir artış var. Bu artış, vefat sayılarına yansımış değil. Fakat Omicron kaynaklı vakalar ağırlık kazandıkça, risk grubundakiler için tehlike kaynağı Omicron olacak ve yaşlılarla kronik hastalarda ölüme de yol açabilecek. DURUM BİZİ YANILTMASIN. pic.twitter.com/GKxIw9MtOJ

— Dr. Fahrettin Koca (@drfahrettinkoca) January 11, 2022

 

خبراء يشككون بوجود طفرات جديدة 

 

يأتي ذلك وسط تشكيك خبراء عالميين في التقارير الواردة بشأن اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا يحمل خصائص مشتركة لـ"دلتا" و"أوميكرون" أطلق عليه اسم "دلتاكرون".

ورجح الخبراء أن يكون المتحور "دلتاكرون" نتيجة خطأ مختبري، كما تحدثت منظمة الصحة العالمية عما ورد بشأن فيروس يجمع بين الإنفلونزا وكورونا، وفق وكالة "بلومبيرغ".

وقال خبراء إن السلسلة المزعومة "دلتاكرون" التي أعلن عنها مختبر أبحاث في قبرص، هي على الأرجح نتيجة تلوث حدث في مختبر، وليست متحورا جديدا مثيرا للقلق.

وكانت وسائل إعلام قبرصية قالت إنه تم اكتشاف متحور يحمل الخصائص الجينية لمتحور "دلتا" وبعض طفرات "أوميكرون".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا