آخر الأخبار

أصوات انفجارات قوية غربي إيران.. والحكومة توضح السبب

لندن- عربي21 الأحد، 16 يناير 2022 07:29 ص بتوقيت غرينتش

ذكرت وسائل إعلام إيرانية غير رسمية، الأحد، أن انفجارات قوية هزّت الأرجاء في عدة مدن غرب البلاد.

 

وبحسب موقع  "إيران إنترناشيونال"، فإن أصوات انفجارات ضخمة سمعت في مدنٍ غرب البلاد، هي: كرمانشاه، وهمدان، وسنندج.

 

ونقل "إيران إنترناشيونال" عن قائمقام مدينة أسد أباد بمحافظة همدان، قوله: "سمع صوت انفجار قرابة منتصف الليل. في البداية اعتقدنا أن صوت الانفجار ناجم عن الأحوال الجوية، ولكن تم استبعاد هذا الاحتمال".

 

إلا أن مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية قال لوكالة "رويترز" إن الأصوات المُدوية التي سُمعت في عدة مدن بغرب إيران والتي سببت ذعرا لبعض السكان في وقت مبكر من اليوم الأحد ناجمة عن صواعق برق مصحوبة برعد.


وقال مجيد مير أحمدي المسؤول في الوزارة لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "بعد التواصل مع الأجهزة الأمنية والعسكرية ذات الصلة، تبين أن الأصوات ناجمة عن صواعق برق ولم يقع أي حادث خاص".


وفي وقت سابق استبعد حاكم مدينة أسد أباد في غرب إيران احتمال أن تكون صواعق رعدية مصدرا للانفجارات المدوية التي سُمعت في عدة مدن وبلدات إيرانية.


وبعد عدة حوادث مماثلة في الشهور الأخيرة قالت السلطات إن الجيش الإيراني كان يجري تدريبات لم يُعلن عنها للدفاع الجوي وسط تزايد للتوتر مع إسرائيل والولايات المتحدة بخصوص البرنامج النووي الإيراني.


وقال موقع رُكنا الإخباري الإيراني في قناته على منصة تليجرام "أدت شدة الصوت في بعض الأماكن إلى اهتزاز أبواب ونوافذ المنازل وإلى خروج الناس من بيوتهم".


ولطالما هددت إسرائيل بالقيام بعمل عسكري ضد إيران لو فشلت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في إنقاذ الاتفاق النووي المبرم في 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 ثم أعاد فرض عقوبات على طهران.

 

وخلال السنوات الماضية، تعرضت إيران لعدة انفجارات استهدفت مواقعها النووية، واتهمت طهران الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف خلف ذلك.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا