آخر الأخبار

السلطات السودانية تسحب ترخيص مكتب "الجزيرة مباشر"

الخرطوم- وكالات الأحد، 16 يناير 2022 10:12 ص بتوقيت غرينتش

سحبت السلطات السودانية، ترخيص مكتب قناة "الجزيرة مباشر"، التابع لشبكة الجزيرة، بعد اتهامها بـ"التناول غير المهني" للشأن السوداني.

وأشار قرار صدر عن وكيل وزارة الإعلام السودانية نصر الدين أحمد، إلى أنه "تقرر سحب الترخيص الممنوح لمكتبكم بالخرطوم، اعتبارا من يوم السبت الموافق 15 يناير (كانون الثاني) 2022".

وأرجع ذلك القرار إلى ما اعتبره "تناولا غير مهني" من القناة للشأن السوداني "يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد، ببث محتوى إعلامي مخالف لسلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة وأدبيات الشعب السوداني".

 

من جهتها، أدانت شبكة الجزيرة القطرية قرار السلطات السودانية، في حين أدانت "شبكة الصحفيين السودانيين"، وحزبان سياسيان، بشدة إغلاق المكتب.


وقالت الشبكة إنها "تدين بشدة، إغلاق السلطة الانقلابية، مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم، وسحب ترخيص المراسل والمصور في سلوك إجرامي ينافي المواثيق الدولية والإقليمية لحرية التعبير والصحافة والإعلامم".


وأوضح أن "إغلاق مكتب الجزيرة مباشر سبقته انتهاكات خطيرة ضد الصحفيين والإعلاميين بالسودان، حيث مارست السلطات الأمنية عنفا جسديا ولفظيا واعتقالات واستدعاءات واقتحام مقرات ونهب وإتلاف معدات، ما يؤكد أنها عمليات ممنهجة ومُدبرة تستهدف خنق الحقيقة وإخماد حرية الصحافة والإعلام بالسودان".


كما أدان حزب الأمة القومي (أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم السابق) بالسودان، سحب ترخيص مكتب القناة، مؤكدا إدانته للقرار وما سبقه من انتهاكات في حق الأجهزة الإعلامية والصحفيين والحق في الحصول على المعلومة".

بدوره قال حزب المؤتمر السوداني في بيان، إن "هذا القرار المؤسف يجد منا كل الإدانة، وهو يجافي في مضمونه لكل قيم حرية العمل الصحفي والإعلامي".


وسبق أن أغلقت السلطات السودانية في 30 أيار/ مايو 2019 مكتب قناة الجزيرة، لكنها تراجعت عن القرار بعد شهرين من إصداره، وسمحت للقناة بالعودة للعمل.

 

اقرأ أيضا: دعوات لتظاهرات جديدة في السودان رفضا لعسكرة الدولة 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا