آخر الأخبار

فايزر تتوقع استمرار كورونا لسنوات.. ووفاة طفل بالفيروس بقطر

لندن– عربي21 الإثنين، 17 يناير 2022 05:13 م بتوقيت غرينتش

ارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم إلى أكثر من 329 مليونا و341 ألف إصابة، وسط توقعات من شركة فايزر للأدوية باستمرار انتشار الفيروس لسنوات.


وبلغ إجمالي حالات الوفاة حول العالم نحو 5 ملايين و559 ألف حالة، في حين تعافى أكثر من 268 مليونا و27 ألف مصاب من الفيروس.


وتلقى نحو 59.9% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بعدد إجمالي وصل إلى 9.68 مليارات جرعة على مستوى العالم، وبمعدل تراجع إلى 32.92 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 9.5% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

الانتشار مستمر


وقال المدير التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، إن السيناريو الأكثر احتمالا هو أن فيروس كورونا سيواصل انتشاره لسنوات عدة، معبرا عن أمله في أن الموجة الحالية من الوباء يجب أن تكون الأخيرة التي تتطلب فرض قيود.


وأضاف بورلا، في مقابلة مصورة مع  القناة الفرنسية الإخبارية "بي إف إم"، أنه من المتوقع عودة الحياة إلى طبيعتها قريبا، مؤكدا أن اللقاحات هي أحد الحلول، وأن لقاح كوفيد "آمن وفعال" للأطفال.

 

أوروبيا، سجلت إيطاليا في الأسبوع الماضي نحو 110 آلاف و363 إصابة و674 وفاة بكورونا، بحسب بيانات صادرة عن الحكومة الإيطالية، بينما سجلت هولندا حصيلة قياسية بلغت 42 ألف إصابة في غضون 24 ساعة.


وزاد إجمالي الإصابات لأكثر من 2.5 مليون إصابة، بواقع نحو مليونين عما كان عليه قبل عام و0.6 مليون مقارنة بأسبوع سابق، في حين تلقى 90 بالمئة من الإيطاليين جرعة أولى على الأقل من اللقاحات.


وفي ألمانيا، تلقى أكثر من نصف مليون شخص يومي السبت والأحد الماضيين جرعة لقاح مضاد لكورونا، بحسب بيانات معهد "روبرت كوخ" لمكافحة الأمراض، لترتفع بذلك نسبة المطعمين بجرعتين في البلاد إلى 72.7% من إجمالي السكان (ما يعادل 60.5 مليون نسمة) في حين تسعى الحكومة الألمانية للوصول إلى نسبة 80% بحلول نهاية الشهر الجاري.


وسجلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات بسبب مضاعفات كورونا، والتي بلغت أكثر من 850 ألف حالة، تلتها البرازيل بـ621 ألف حالة، والهند بـ486 ألفا وروسيا بـ321 ألف حالة وفاة.

غرامات مالية


وبدأت الحكومة اليونانية بفرض غرامات على المواطنين غير الملقحين ضد فيروس كورونا الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاما، تبدأ من 50 يورو خلال كانون الثاني/ يناير الجاري تتبعها غرامة شهرية قيمتها 100 يورو في المرة الثانية.


وتلقى نحو ثلثي سكان اليونان، الذين يصل عددهم إلى 10.7 ملايين نسمة، اللقاح الكامل ضد الفيروس، إلا أن هذه التغطية لا تزال أقل من المتوسط الذي أوصى به الاتحاد الأوروبي والذي يتجاوز 70 بالمئة.

وفي الأردن، فرض القضاء غرامة على شخصين بمبلغ 500 دينار (حوالي 700 دولار أمريكي) لكل واحد منهما بعدما خالفا تدابير الحجر المنزلي الخاص بالمصابين بفيروس كورونا.


وتسبب متحور "أوميكرون" بـ40% من إصابات فيروس "كورونا" في الأردن خلال الأسبوع الأخير، بحسب عضو اللجنة الوطنية للأوبئة في المملكة بسام حجاوي.

وفي قطر أعلنت وزارة الصحة وفاة ثاني طفل متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وهو رضيع يبلغ من العمر 3 أسابيع، موكدة أن الطفل لم يكن يعاني أية أمراض أخرى.

من جانبها، ألغت تركيا إجراء يسمح لمن تلقوا لقاحا مضادا لفيروس كورونا باستخدام الطيران الداخلي دون إجراء فحص (بي سي آر)، بعد يوم واحد من رفع ذلك الشرط.


وقالت وكالة "الأناضول" إن وزارة الداخلية ألغت السبت شرط إجراء اختبار كورونا تكون نتيجته سلبية لمن لم يتلقوا اللقاح في العديد من الأماكن، مثل الطائرات والحافلات والمسارح ودور السنيما وأماكن الحفلات الموسيقية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا