آخر الأخبار

wsj: تحقيق يؤكد رواية الحوثي حول هجوم أبوظبي.. هكذا تم

لندن- عربي21 الأربعاء، 19 يناير 2022 09:55 ص بتوقيت غرينتش

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" مسؤولية مليشيا الحوثي عن الهجوم الذي استهدف أبوظبي، الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على التحقيق الأولي الذي تجريه الإمارات لصحيفة قولها إن جماعة الحوثي اليمنية استخدمت صواريخ وطائرات مسيرة متطورة لاستهداف أبوظبي الاثنين الماضي، ما يعكس التهديد المتزايد لأمن الشرق الأوسط الذي يشكله حلفاء إيران.

وبحسب التحقيق الإماراتي المبدئي، فإن الحوثيين استخدموا مزيجا من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والمسيرات لاستهداف أبوظبي.

وأكد التحقيق مسؤولية الحوثيين عن الهجوم على أبوظبي.

لكنّ المسؤولين الإماراتيين لم يكشفوا علنًا ماهية الأسلحة المستخدمة، ولم يكشفوا عن أدلة من الحطام، أو يكشفوا عن ما إذا كانت دفاعاتهم الجوية قد تم إطلاقها، كما هو متوقع إذا تم استخدام الصواريخ الباليستية.

وأعلن الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن، الاثنين، عن تنفيذهم هجوما على الإمارات، وصفوه بأنه "عملية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة"، ما أدى إلى وقوع انفجارات في شاحنات وقود، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واندلاع حريق قرب مطار أبوظبي.

واستهدف الحوثيون الإمارات من قبل، لكنها كانت المرة الأولى التي يعترف بها الإماراتيون بالهجوم.

وبحسب "وول ستريت جورنال" فإن ضربة الحوثيين كانت بمثابة الاستعراض الأكثر وضوحا للتقدم العسكري الذي حققته المليشيا التي اعتمدت قبل أقل من عقد على المدافع الرشاشة وقاذفات الصواريخ، لكنها الآن يمكن أن تساعد إيران في إبراز قوتها على بعد 1609 كم تقريبا من معاقلها الجبلية اليمنية.

 

اقرأ أيضا: قتلى بهجوم حوثي على الإمارات.. انفجارات وحريق بمطار أبو ظبي
 

مجلس الأمن

والثلاثاء، دعت الإمارات إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول الهجمات على أبوظبي.

وقالت لانا نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في رسالة إلى الرئاسة النرويجية لمجلس الأمن إن "دولة الإمارات تدعو مجلس الأمن للتحدث بصوت واحد والانضمام إلى الإدانة الحازمة والقاطعة لهذه الهجمات الإرهابية التي شنت بتجاهل تام للقانون الدولي".

وطالبت باجتماع طارئ للمجلس.

 

تقرير سري


ووفقًا لتقرير سري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اطلعت عليه "وول ستريت جورنال"، فإن الحوثيين طوروا القدرة على بناء طائرات بدون طيار وصواريخ قصيرة المدى وأسلحة أخرى باستخدام مواد مثل المحركات والإلكترونيات التي يشترونها محليًا أو مصدرها من شبكة معقدة من الصواريخ.

لكن خبراء صواريخ الحوثيين قالوا إن الأسلحة بعيدة المدى إما إيرانية أو تستند إلى تصميم إيراني.

وقال كريستوفر لونغ، مدير المخابرات في شركة الأمن Neptune P2P Group"" ومقرها دبي: "الإيرانيون يقدمون الخبرة وراء هذه الهجمات".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، استولى الحوثيون على سفينة ترفع العلم الإماراتي قبالة الساحل اليمني رفضوا الإفراج عنها.

 

دمار 

 

 

 

أظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها وكالة "أسوشييتد برس"، آثار "الهجوم المدمر" على منشأة نفطية في أبوظبي، كان الحوثيون قد أعلنوا مسؤوليتهم عنه.

وأوضحت "أسوشييتد برس" في تحليلها أن الصور التي التقطتها شركة "Planet Labs PBC" تظهر تصاعد الدخان فوق مستودع وقود لشركة بترول أبوظبي الوطنية أمس الاثنين.

وتظهر صورة أخرى علامات الاحتراق والرغوة البيضاء التي استخدمت لإخماد الحرائق المنتشرة في المستودع.

 

اقرأ أيضا: صور أقمار صناعية تظهر آثار هجوم الحوثي في أبوظبي (شاهد)


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا