سياسة دولية

طالبان تدعو الدول الإسلامية للاعتراف بحكومتها بأفغانستان

يعد هذا المؤتمر أول ظهور علني موسع لرئيس وزراء حكومة طالبان- حساب الإمارة الإسلامية/ تويتر
يعد هذا المؤتمر أول ظهور علني موسع لرئيس وزراء حكومة طالبان- حساب الإمارة الإسلامية/ تويتر

دعا رئيس حكومة طالبان محمد حسن آخند، الأربعاء، الدول المسلمة لتكون السباقة في الاعتراف رسميا بالحكومة الأفغانية.

وقال أخوند خلال مؤتمر صحفي في كابول تمّت الدعوة إليه للتطرق إلى الأزمة الاقتصادية الهائلة التي تعيشها البلاد: "أدعو الدول المسلمة لأخذ زمام المبادرة والاعتراف بنا رسميا. ومن ثم آمل في أن نتمكن من التطور سريعا".

ودعا آخند المستثمرين الدوليين للاستثمار في أفغانستان وقال: "لدى أفغانستان أفضل الظروف للاستثمار، فالأمن مستتب والتسهيلات متاحة".

ولم تعترف أي دولة بعد بحكومة طالبان حتى الآن.

لكن دول العالم تواجه مهمة حساسة تتمثّل في محاولة إيصال المساعدات لدعم الاقتصاد المنهار مع مراعاة عدم دعم نظام طالبان، علما بأن العديد من أعضاء ما تسميها طالبان حكومتها المؤقتة، على قائمة العقوبات الدولية.

وقال آخند في معرض حديثه عن الاعتراف بحكومته: "لا نريد المساعدة من أي طرف كان. لا نريد ذلك من أجل المسؤولين... بل من أجل العامة"، مضيفا أن طالبان نفّذت كل التزاماتها الأساسية عبر إعادة السلم والأمن.

ويعد هذا المؤتمر أول ظهور علني موسع لرئيس وزراء حكومة طالبان منذ أن تولى المنصب في أيلول/ سبتمبر الماضي، وتمت الدعوة إلى عقده للتطرق إلى الأزمة الاقتصادية الهائلة التي تعيشها البلاد.

من جهته قال وزير خارجية طالبان أمير خان متقي، إن "المساعدات الإنسانية تساهم في حل قصير المدى للمشاكل الاقتصادية، ولأجل حل المشكلة الاقتصادية على المدى الطويل فإنه يتوجب تنفيذ مشاريع البنى التحتية".

ودعا متقي إلى تحرير أصول أفغانستان المجمدة.

 

اقرأ أيضا: مطلب أممي بالإفراج عن أموال أفغانستان المجمدة




التعليقات (5)
أحمد
الخميس، 20-01-2022 03:53 ص
تنتظرون من الدّول الإسلامية الاعتراف بكم هذا من حقّكم ولكن يجب أن تعرفوا أنّ هذه الدّول لا بدّ أن تأخذ الموافقة من السّادة الكبار فرأس الزّوجة لا يعلوا على رأس بعلها يا سادة .
كونوا اصحاب اقدام ثقيلة
الأربعاء، 19-01-2022 07:09 م
عجيب أمر الطالبان ما يسمى الدول الاسلامية تحتاج أعتراف القوى العظمى بها. أجعلوا سنابك خيلكم وسيوفكم هي سفيركم لاعتراف العالم بكم فهذا العالم لا يفهم الا القوة. ولكنه توجه اعوج بعد تبدل القيادات عبر الزمن.
rmb
الأربعاء، 19-01-2022 05:46 م
أقترح أن يدعو دول الكفار لأن ما يسمى الدول الإسلامية أكثرها يحكمها قادة يكرهون الإسلام أكثر من كفار قريش وبني قريظة.
الحوت
الأربعاء، 19-01-2022 02:19 م
وهل يجرء طراطير الدول الاسلاميه فى اخذ اى قرار بدون اسيادهم الذين عيانوهم حكام على المسلمين لكى يقمعوا المسلمين ويفقروهم ويسجنوا العلماء او يقتلوهم لا تعولوا على طراطير
عبدالله
الأربعاء، 19-01-2022 11:58 ص
هناك دول فيها مسلمون و لكن ليس هناك دول إسلامية تقيم شرع الله لذلك لا تعتمدوا على غير المسلمين في نصر المسلمين