آخر الأخبار

بايدن يتناول ملفات خارجية بخطاب مطول بعد عام على تنصيبه

واشنطن- وكالات الخميس، 20 يناير 2022 08:59 ص بتوقيت غرينتش

سعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى إعادة ضبط مسار رئاسته خلال مؤتمر صحفي طويل، بمناسبة مرور سنة على توليه السلطة في واشنطن.

 

وعشية الذكرى الأولى لتوليه الرئاسة في 20 كانون الثاني/ بناير 2021، عقد بايدن ثاني مؤتمر صحفي له في ولايته. وفاجأ الجميع ببقائه على المنصة ساعة و52 دقيقة.

 

الأزمة الأوكرانية

 

وقال بايدن إنه يعتقد أن بوتين لا يريد حربا شاملة مع أوكرانيا، لكنه سيدفع "ثمنا باهظا" في حال فعل ذلك..


وحذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء الأربعاء، من "كارثة" ستواجه روسيا في حال غزوها أوكرانيا.

وأضاف: "إذا فعلوا ما يستطيعون فعله فستكون كارثة لروسيا"، مهددا بعقوبات قاسية عليها، ومؤكدا أن البنوك الروسية لن تكون قادرة على التعامل بالدولار إذا تم غزو كييف.

 

اقرأ أيضا: تقييم استخباري يكشف حشد روسيا قوات كافية لمهاجمة أوكرانيا

وسبق أن أبلغ الرئيس الأمريكي نظيره الروسي، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بأن روسيا ستواجه عقوبات قاسية جدا إذا تحركت عسكريا ضد جارتها، مهددا بأن الولايات المتحدة ستزيد المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ووجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها مؤخرا بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال "شنها هجوما" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.

 

وتوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتحرك داخل أوكرانيا، لكنه قال إن الإقدام على غزو شامل سيؤدي إلى رد واسع النطاق سيكون مكلفا لروسيا ولاقتصادها.


وأوضح: "توقعي أنه سيتحرك... لابد أن يقوم بشيء". وقال إن روسيا ستحاسب وستواجه كارثة إذا قامت بغزو أوكرانيا.

 

حرب اليمن

 

وبشأن اليمن، أكد بايدن، أن إنهاء الحرب فيها يتطلب أن "يتوافق طرفاها"، وأن طلب إعادة تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية" قيد النظر.


وفي إجابته عن سؤال لأحد الصحفيين حول طلب الإمارات من إدارته إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، قال بايدن إنه "لإنهاء الحرب في اليمن يجب أن يتوافق طرفاها، وهذا ليس بالأمر السهل"، وأن الطلب "قيد النظر".

 

اقرأ أيضا: wsj: تحقيق يؤكد رواية الحوثي حول هجوم أبوظبي.. هكذا تم

ورحبت سفارة الإمارات في واشنطن بحديث بايدن قائلة: "القضية واضحة: إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز على أهداف مدنية، واستمرار العدوان، وتحويل مسار المساعدات عن الشعب اليمني".

 

 

— UAE Embassy US (@UAEEmbassyUS) January 19, 2022

 

 

 

 

وتبنى الحوثيون الهجوم الذي استهدف أبوظبي، الاثنين، وأوقع ثلاثة قتلى، مشيرين إلى أنهم استخدموا فيه صواريخ وطائرات مسيرة.


وهدد الحوثيون بتنفيذ هجمات أخرى داعين المدنيين في الإمارات إلى الابتعاد عن "المنشآت الحيوية".

 

كامالا هاريس

 

وأكد الرئيس بايدن الأربعاء، أن كامالا هاريس ستكون مجددا نائبته في حال قرر الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024. 


وقال: "ستكون رفيقتي في الترشح" لولاية رئاسية ثانية.


وكانت هاريس قد أعلنت في منتصف كانون الأول/ ديسمبر أنها لم تناقش مع بايدن حتى الآن انتخابات 2024، وسط تكهنات بعدم ترشحها في حال قرر الرئيس الأمريكي عدم خوض الانتخابات مجددا.


وعندما سئلت في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" عن إمكانية ترشح بايدن البالغ 79 عاما مرة أخرى، أجابت: "لا أفكر في الأمر، ولم نتحدث بشأنه".

 

اقرأ أيضا: هاريس: مسلمو أمريكا تعرضوا للاستهداف بعد هجمات سبتمبر

وهاريس التي صنعت التاريخ بكونها أول امرأة وأول سوداء وآسيوية تتولى منصب نائب الرئيس، ظهر في البداية كأنها وريثة بايدن.


لكن شعبيتها تراجعت وسط تقارير إعلامية عن خلل في أداء موظفيها وشكوك في مكانتها داخل الإدارة وإحباطها من المهام الشائكة التي توكل إليها مثل تصويت الأقليات وأزمة الهجرة.


ودافع بايدن عن سجل هاريس في قضية تصويت الأقليات، قائلا: "أنا من كلفتها. أعتقد أنها تقوم بعمل جيد".


ويضغط بايدن على الكونغرس لتمرير مشروعي قانون رئيسيين لتسهيل الاقتراع، ووضع شروط أكثر صعوبة على الولايات التي تحاول تغيير قوانين التصويت.


ويدافع الديمقراطيون عن هذه الإجراءات باعتبارها ضرورية لمواجهة جهود الجمهوريين الذين يسعون لتقييد التصويت، خاصة بين الأمريكيين السود واللاتينيين.

 

مفاوضات إيران

 

وأعلن بايدن أن الوقت لم يحن بعد لوقف المفاوضات مع إيران بهدف إحياء اتفاق النووي لعام 2015.


وقال إن "مجموعة الدول ’خمسة زائد واحد‘ تقرأ في نفس الصفحة، لكن لا أحد يعلم ما الذي ستفضي اليه الأمور"، في إشارة الى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا.


وبدأت مفاوضات فيينا في نيسان/ أبريل 2021 بين إيران والدول التي ما زالت منضوية في الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين)، بمشاركة أمريكية غير مباشرة. وبعد تعليقها لنحو خمسة أشهر، فقد استؤنفت المباحثات في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

اقرأ أيضا: بلينكن: إيران طلبت ضمانات لا يمكن تقديمها حول الاتفاق النووي

والأسبوع الماضي، حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أنّه لم يتبقّ سوى "بضعة أسابيع" لإنقاذ الاتفاق، مؤكّداً أنّ بلاده "مستعدّة" للجوء إلى "خيارات أخرى" إذا فشلت المفاوضات الجارية في فيينا.


وأتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات اقتصادية مفروضة على إيران، في مقابل الحدّ من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. قبل أن ينسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أحاديا عام 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية على إيران.

 

امرأة مسلمة


وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن بايدن يعتزم ترشيح أول امرأة أمريكية مسلمة لتولي منصب قاض فيدرالي، في إطار جهوده لتنويع القضاء الفيدرالي.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه في حال وافق مجلس الشيوخ على الترشيح، فستكون شودري أول امرأة مسلمة تعمل قاضيةً فيدرالية وأول بنغلاديشية أمريكية في هذا المنصب.

ونصبت جاهان شودري، المديرة القانونية لاتحاد الحريات المدنية الأمريكية في إلينوي، منذ 2020 وعملت مع الاتحاد بصفات مختلفة منذ عام 2008، وهي خريجة كلية الحقوق بجامعة ييل وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة كولومبيا.


وفي حال إقرارها للمنصب، فستصبح شودري ثاني قاض أمريكي مسلم فيدرالي، بعد أن أكَّد مجلس الشيوخ ترشيح زاهد قريشي -المرشح الآخر لبايدن- للمحكمة الجزئية الأمريكية في منطقة نيوجيرسي في حزيران/ يونيو الماضي.


ومنذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه في كانون الثاني/ يناير 2021، فإنه رشح 13 دفعة ضمت 83 قاضيا فيدراليا، وبلغ عدد المرشحين في الدفعة الأخيرة 8 قضاة من بينهم شودري.


وتضم الدفعة الجديدة أيضا امرأتين من ذوي البشرة السمراء، ومهاجرة تايوانية، وأمريكية آسيوية، وأمريكية لاتينية، ومرشحا واحدا يعرف بأنه أمريكي آسيوي ولاتيني وأبيض.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا