آخر الأخبار

التحالف يقصف الحوثيين.. والسعودية تؤكد دعم الإمارات

لندن- عربي21 الخميس، 20 يناير 2022 09:06 ص بتوقيت غرينتش

نفذت القوات المشتركة للتحالف بقيادة السعودية، عملية عسكرية واسعة "لشل قدرات الحوثيين بعدد من المحافظات اليمنية"، وذلك بعد أيام من استهداف الحوثيين لمطار العاصمة الإماراتية أبوظبي بصواريخ وطائرات مسيرة، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

وقالت القوات المشتركة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "العملية العسكرية تأتي استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات"، وبهدف تتبع "القيادات الإرهابية المسؤولة عن استهداف المدنيين"، بحسب تعبيرها.

 

 

واشنطن تناقش مع الإمارات خطوات تشديد الدفاعات

 

وأكد السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، أن الحوثيين استخدموا صواريخ كروز وصواريخ بالستية، بالإضافة إلى الطائرات المسيرة، في الهجوم الذي تعرضت له أبوظبي هذا الأسبوع.

وأضاف في تصريحات خلال فعالية استضافها المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي افتراضيا: "تم اعتراض العديد منهم، ولم يتم اعتراض بعضهم، وفقد ثلاثة مدنيين أبرياء حياتهم للأسف".

 

اقرأ أيضا: FT: ما أثر هجوم الحوثيين على تقارب أبو ظبي مع طهران؟

ولم يكشف العتيبة عن عدد الصواريخ التي استهدفت الإمارات وعدد الصواريخ التي تم اعتراضها، وفق وكالة " أسوشييتد برس".

وأشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ناقش مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، خطوات تشديد الدفاعات الإماراتية ضد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة، وكذلك تعزيز الأمن البحري لوقف تدفق الأسلحة.

وبين أن الإمارات تضغط على واشنطن لتصنيف الحوثيين مرة أخرى منظمة إرهابية بعد أن ألغت إدارة الرئيس جو بايدن، وضع الجماعة اليمنية على لائحة الإرهاب عقب أسابيع من قرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

السعودية تؤكد دعم الإمارات 


بدورها، أكدت السعودية "وقوفها التام مع الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها"، على خلفية الهجوم الأخير للحوثيين على أبوظبي، داعية المجتمع الدولي ومجلس ‏الأمن إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضدهم.

وقال نائب المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، محمد بن عبدالعزيز العتيق، إن غياب الإجراءات الحازمة تجاه جماعة الحوثيين هو ما أعطاها مساحة ‏أكبر للإضرار بالشعب اليمني، وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، والتأثير بشكل كبير على الأمن والسلم ‏الدوليين.

ودعا المجتمع الدولي ومجلس ‏الأمن إلى اتخاذ إجراءات حازمة تجاه جماعة الحوثي "المدعومة من إيران"، واتهمها بعرقلة جميع ‏جهود السلام الساعية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن وفق القرارات الأممية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا