عـاجل
آخر الأخبار

صحيفة تتحدث عن وثيقة سرية بشأن انسحاب أمريكا من العراق

لندن – عربي21 الخميس، 20 يناير 2022 07:48 م بتوقيت غرينتش

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية عن نوايا البيت الأبيض بالإبقاء على القوات الأمريكية في الأراضي العراقية بحسب وثيقة سرية تحصلت عليها.

وذكرت "الأخبار" في تقرير لها الخميس أن الوثيقة تحتوي على حقائق عدة، أبرزها أن الانسحاب الأمريكي هو شكلي وليس أمرا فعليا.


وأكدت الصحيفة اللبنانية أن الوثيقة السرّية التي حصلت عليها تظهر نوايا واشنطن الحقيقية بعدم الانسحاب، مضيفة أن "نائب قائد قوّات التحالف الدولي في العراق، الجنرال ريتشارد بيل، أكد في اجتماع مع سفراء ودبلوماسيين عرب وأجانب معتمدين في بغداد، في أيلول 2021، أي بعد إعلان الكاظمي- بايدن، أنه لا انسحاب من العراق بعد 31/12/2021".

 

 

اقرأ أيضا: هل تتخلى إيران عن المالكي مقابل توحيد الشيعة في العراق؟

 

وأكدت أن البيان الذي يجمل حصيلة "الحوار الأمريكي العراقي الاستراتيجي المشترك بشأن الانسحاب تمّت صياغته بدقّة"، نقلا عن الجنرال بيل، بحسب الصحيفة اللبنانية.


وأضاف الجنرال الأمريكي أن مهمّة قوات التحالف جرت إعادة هيكلتها منذ نحو عام، وأن التحدّي الأكبر أمامها اليوم هو كيفية إضفاء الطابع الشرعي على وجودها من خلال الحكومة في بغداد والمؤسّسات الدستورية، لكنه اعتبر أن المشكلة أن هؤلاء ليسوا الطرف الأقوى حالياً، بحسب ما نشرته "الأخبار".

وتكهن بيل، بحسب الوثيقة، بأن الانسحاب الكامل سيؤدي إلى "نتائج كارثية"، إلا أنه استبعد أن يسيطر "تنظيم الدولة" من جديد على العراق، كما فعلت "طالبان" في أفغانستان، متخوفا من سيطرة ما سمّاها "الميليشيات"، في إشارة إلى الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران، وفقا للصحيفة ذاتها.

 

وأكدت الصحيفة اللبنانية أن الوثيقة المذكورة تؤكّد حقائق عدّة، أبرزها أن الانسحاب الأمريكي هو شكلي وليس فعلياً.


وأضافت أن "الحقيقة الأهم هي أن ثمة في العراق من لا يريد انسحاب القوات الأمريكية، بل وتواطأ مع الأمريكيين على صياغة بيان يوحي بانسحاب لن يتحقّق فعلياً".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا