آخر الأخبار

مناورات إيرانية مشتركة مع روسيا والصين في المحيط الهندي

لندن- عربي21 الخميس، 20 يناير 2022 11:30 م بتوقيت غرينتش

أعلن مسؤول إيراني، الخميس، عن إجراء مناورات بحرية مشتركة مع روسيا والصين في المحيط الهندي، بهدف تعزيز الأمن المشترك.


وأشار المتحدث الإيراني باسم هذه المناورات، الأميرال مصطفى تاج الدين، للتلفزيون الإيراني، إلى أن المناورات تبدأ الجمعة، وتستمر ثلاثة أيام، منوها إلى أنه يشارك فيها إحدى عشرة وحدة بحرية من الجيش الإيراني، وثلاث وحدات من البحرية التابعة للحرس الثوري، وثلاث وحدات من روسيا، ووحدتان من الصين.


وذكر تاج الدين أن المناورات ستجري في شمال المحيط الهندي على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع، موضحا أنه من بين الأهداف الرئيسية لهذه التدريبات: تحسين القدرة القتالية والجاهزية، وتعزيز العلاقات العسكرية بين البحرية الإيرانية والصين وروسيا، وضمان الأمن المشترك، ومكافحة الإرهاب البحري.

 

اقرأ أيضا: الرئيس الإيراني يزور موسكو بدعوة رسمية من بوتين


وتتزامن هذه المناورات مع زيارة يجريها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى العاصمة الروسية موسكو، بعد دعوة رسمية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن رئيسي قوله: "هذه الزيارة يمكن أن تكون نقطة تحول في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين إيران وروسيا، ويمكن أن تكون فعالة أيضا في ضمان العلاقات الأمنية والاقتصادية والتجارية في المنطقة".


وتسعى إيران إلى تعزيز علاقتها مع كل من روسيا والصين؛ بهدف تخفيف آثار العقوبات الأمريكية، مستغلة بذلك الخلاف المشترك مع الولايات المتحدة وأوروبا على وقع الأزمة الأوكرانية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا