آخر الأخبار

خبير تركي يستبعد احتلال روسيا لأوكرانيا.. ما دور "المسيرات"؟

عربي21- عماد أبو الروس السبت، 22 يناير 2022 03:21 م بتوقيت غرينتش

استبعد خبير عسكري تركي، لجوء روسيا لاحتلال أوكرانيا بالكامل، مرجحا دخول القوات الروسية إلى بعض المناطق، مع شن هجمات بالصواريخ الباليستية تطال قواعد الطائرات المسيرة التي اشترتها كييف من أنقرة.

وقال الخبير العسكري والأمني التركي عبد الله أغار، في حديث لـ"عربي21"، إن الأزمة بين أوكرانيا وروسيا ليست جديدة، وما يجري حاليا هو تعميق للصراع، مشيرا إلى أن أوكرانيا فقدت 15 بالمئة من أراضيها لصالح روسيا ووكلائها.

ورأى أن التعزيزات الجارية على الأرض تشير إلى اشتداد الأزمة، والخطوات الروسية ليست ضمن إطار الردع، بل أصبح الأمر في الإطار الجيوسياسي، وعندما تأتي الفرصة الملائمة قد تقوم روسيا بشن هجوم على أوكرانيا.

وأشار إلى أن روسيا قد تتجه لدخول الأراضي الأوكرانية من الشرق ومن الجنوب ومن الشمال أي عن طريق بيلاروسيا، ولكن التساؤل يكمن حول تأثير العقوبات الأمريكية والغربية على روسيا والأمر مرتبط بذلك.

وتابع الجنرال التركي المتقاعد، بأنه إذا دخلت من المناطق الشمالية، فإن الوصول إلى كييف سيكون سهلا جدا، مشيرا إلى أن العاصمة قد تتعرض لتهديد الصواريخ البالستية، وإذا اتجهت روسيا لذلك فإنها سترغب بتغيير النظام في البلاد وجلب حكومة جديدة.

 

اقرأ أيضا: أسلحة غربية تتدفق على أوكرانيا وواشنطن ترسل دفعتها الأولى

واستدرك أنه "ليس من السهل احتلال دولة بالكامل بجيش قوامه مئة ألف جندي منتشر على الحدود الأوكرانية، ولذلك لا أعتقد بأن روسيا قد تتجه لغزو أوكرانيا بالكامل".

وتابع بأن الشكوى الروسية تكمن في أن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" تنتقل إلى حدودها، وعليه فإن الاحتلال يعني نقل القوات الروسية إلى حدود الناتو، وهذا يعني حربا مفتوحة.

وأكد أن الولايات المتحدة قادرة على منع الحرب الروسية على أوكرانيا إن أرادت ذلك، وبإمكانها وضع العلم الأمريكي في القواعد الأوكرانية، أو إنزال قوات خاصة على خطوط الجبهات، ولكن التساؤل: "هل لدى الولايات المتحدة رغبة بذلك؟".

دور المسيرات التركية

وحول دور المسيرات التركية في أوكرانيا، أوضح الخبير العسكري أغار لـ"عربي21"، أن "التساؤل يكمن في قدرة الحكومة الأوكرانية في تطبيق قاعدة الطائرات المسيرة ضد روسيا؟"، مشيرا إلى أنه قد يتحقق ذلك إذا توفرت العديد من الظروف، ومنها إذا نجحت القوات الأوكرانية في التغلب على منع شن هجمات على قواعد الطائرات المسيرة، وخلق واقع مضاد.

 

وأوضح أغار: "إذا نجحت أوكرانيا في ذلك وتمكنت من منع الهجوم على قواعد الطائرات المسيرة وعمقت ذلك، فلا يوجد أي مانع أمام تفوقها أو تأثيرها على الجيش الروسي".

 

وأضاف أن الأمر يعتمد على قدرات أوكرانيا على حماية قواعد الطائرات المسيرة من الهجمات الباليستية والمدفعية والجوية الروسية التي قد تقوم بها موسكو لتحقيق الحماية من هجمات أوكرانية مضادة، لافتا إلى أن من سينتصر في ذلك قد يحدد مصير المعارك.

 

ما الموقف التركي من الوضع الجاري؟

 

وحول الموقف التركي من الأزمة الأوكرانية الروسية، أوضح الخبير العسكري أن تركيا لديها علاقات طورتها مع أوكرانيا وروسيا، لافتا إلى أن أنقرة ترفض منطق احتلال روسيا للمناطق في أوكرانيا مثل شبه جزيرة القرم.

 

وأضاف أن تركيا تسعى لحل المسألة عن طريق المفاوضات والتوسط بهذا الشأن، ولكن هذا الأمر ليس سهلا.

 

اقرأ أيضا: أردوغان دعا للقاء بين بوتين وزيلينسكي.. موسكو ترحب بأي جهود
 

وترى أنقرة بحسب الخبير التركي أن روسيا تملك القوة ولكنها ليست على حق ومخطئة في احتلالها لشبه جزيرة القرم وضمها، أو محاولة احتلال أراض في أوكرانيا عبر الوكلاء.

 

وتابع بأن تركيا تتمتع بعلاقات قوية للغاية مع أوكرانيا، خاصة فيما يتعلق بإنتاج محركات الطائرات المسيرة، كما أن أوكرانيا تعد الدولة الثانية التي يتم فيها تصنيع الطائرات المسيرة، وهناك روابط قوية بين البلدين.

 

ونوه إلى أن العلاقات بين البلدين تعود إلى فترة طويلة، أي ما قبل الأزمة مع روسيا، بمعنى أنها لم تتطور في ظل الصراع الأوكراني الروسي، وهناك ثقة متبادلة بين كييف وأنقرة التي تسعى جاهدة للحفاظ على ذلك، مشددا على أن الأهم هو أن أوكرانيا لا تريد أن تفقد ثقة تركيا، والعكس صحيح مهما حدث.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا