آخر الأخبار

عدوى مقاومة المضادات الحيوية: الجائحة العالمية القادمة

عربي21- روعة قفصي الأحد، 23 يناير 2022 09:48 ص بتوقيت غرينتش

نشرت صحيفة "لوتون" السويسرية تقريرًا سلطت خلاله الضوء على دراسة حديثة نشرتها مجلة "ذا لانسيت" كشفت عن وفاة أكثر من 1.2 مليون شخص عام 2019 نتيجة الإصابة بعدوى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.


وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن عدد الوفيات المسجل جراء الإصابة بهذه العدوى يفوق عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو بسبب الملاريا.


وأضافت أن التحليل الأول للتأثير العالمي لمقاومة مضادات الميكروبات شمل 204 بلدان وأقاليم؛ حيث أوضحت النتائج أن مقاومة المضادات الحيوية "تشكل تهديدًا صحيّا عالميًّا"، خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بينما لم تسلم الدول الغنية أيضًا.


من جانبه؛ قال كريس موراي، الأستاذ في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، والذي شارك في إعداد الدراسة: "ينبغي اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة هذا التهديد"، متابعًا: "أفادت تقديرات سابقة أنه يمكن تسجيل عشرة ملايين وفاة سنويًّا بسبب مقاومة المضادات الميكروبية بحلول عام 2050، لكن بحسب البيانات أصبحنا على يقين بأن تسجيل مثل هذا الرقم سيتم في وقت قريب".


الجدير بالذكر أن الالتهابات الشائعة التي كانت قابلة للعلاج في وقت سابق على غرار التهابات الجهاز التنفسي السفلي والتهابات الدم تحصد مئات الآلاف من الأرواح باعتبار أن البكتيريا المسببة لها أصبحت مقاومة للعلاج.


الأمل في العاثيات


ويسلط البحث المنشور في مجلة "ذا لانسيت" الضوء على الحاجة الملحة لتكثيف الإجراءات لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بما في ذلك الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية الموجودة، ومراقبة العدوى والسيطرة عليها بشكل أفضل، وضمان التمويلات الكافية لتطوير مضادات حيوية وابتكار علاجات جديدة.


في المقابل؛ شكلت محدودية توافر البيانات من بعض المناطق من العالم، فضلًا عن التصنيف السيئ لعدوى المستشفيات، عائقًا حال دون تقديم الدراسة تقديرات دقيقة، بحسب ما أفاد به مؤلفو الدراسة.


ويعتبر العلاج بالعاثيات؛ وهي من أكثر الكائنات الحية شيوعًا على سطح الأرض، وتعيش على التهام بكتيريا معينة ولا تشكل خطرًا على صحة الإنسان، إحدى الطرق التي يتم النظر فيها في الوقت الحالي لمكافحة المقاومة للمضادات الميكروبية.


ونوهت الصحيفة إلى أن دراسة نشرتها مجلة "نيتشر" كشفت عن أن امرأة أصيبت بانفجار في بلجيكا ولازمتها عدوى مقاومة المضادات الحيوية في ساقها لمدة عامين؛ قد تخلصت من البكتيريا الخارقة بفضل المعالجة بالعاثيات.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا