آخر الأخبار

أوروبا تسعى لتأمين إمدادات الغاز حال غزت روسيا أوكرانيا

واشنطن- وكالات الإثنين، 24 يناير 2022 05:43 ص بتوقيت غرينتش

قال مسؤولون أمريكيون، إن نقاشات تجري مع عدد من الدول والشركات في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا حول زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حال تعرضت أوكرانيا لغزو روسي.

ولفت مسؤول أمريكي كبير إلى أن وزارة الخارجية، بقيادة كبير مستشاري أمن الطاقة عاموس هوشتاين، تسعى لوضع استراتيجية عالمية لاستكشاف خيارات الطوارئ لإعادة توجيه وزيادة إمدادات الغاز من أجزاء مختلفة من العالم.

وأضاف المسؤول أن الدول المشاركة في المحادثات تشمل النرويج وقطر، وتهدف إلى طمأنة الحلفاء الأوروبيين المتوترين بأن فرض عقوبات على روسيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة لن يؤدي إلى انتكاسة كبيرة للاقتصاد الأوروبي.


وكان الحلفاء الأوروبيون قلقين بشكل خاص بشأن احتمال قيام روسيا باستخدام صادراتها من الغاز كسلاح إلى أوروبا للرد على العقوبات الغربية.


اقرأ أيضا: شحنة سلاح أمريكية جديدة لأوكرانيا مع مخاوف الغزو الروسي

وتزود روسيا حاليًا أوروبا بأكثر من 40% من غازها الطبيعي، وتمتلك أوروبا مخزونًا من الغاز الطبيعي المسال يمكنها الاستفادة منه، في حين قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية في وقت سابق هذا الشهر: "نحن ندرك جيدًا التأثير المحتمل لتقليص إمدادات الطاقة الروسية، في كل من سوق أوروبا والعالم، ونعمل بجد لتحديد وإدارة هذه المخاطر من خلال مجموعة من خيارات الطوارئ".

وتحشد روسيا عشرات الآلاف من جنودها على الحدود الأوكرانية ما جعل الغربيين يخشون غزوا لكييف.
وكانت أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول البلطيق عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، تشمل خصوصاً صواريخ مضادة للطائرات والدبابات.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا