آخر الأخبار

لبنان يوقع اتفاقا لتزويده بالكهرباء من الأردن عبر سوريا

بيروت- وكالات الأربعاء، 26 يناير 2022 09:22 ص بتوقيت غرينتش

وقع لبنان، الأربعاء، اتفاقا لتزويده بالكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، في مسعى لتخفيف أزمة شح الطاقة في البلاد.

 

وأعلن وزير الكهرباء اللبناني وليد فياض، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأردني صالح الخرابشة، والسوري غسان الزامل، عن توقيع اتفاق لاستجرار الكهرباء من الأردن عبر سوريا.

وبحسب الوزير، فإن الاتفاق سيزود لبنان بنحو 150 ميغاوات من منتصف الليل حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي و250 ميغاوات على مدار اليوم، وهو ما يوازي حوالي ساعتين كاملتين من استهلاك الكهرباء.

 

وقال وليد فياض وزير الكهرباء اللبناني إن الاتفاق لن يبدأ العمل به على الفور إذ أن الحكومة ما زالت تعمل مع البنك الدولي على استكمال ترتيبات مالية ستتضح تفاصيلها في غضون شهرين.

وأضاف: "اتفاقية متواضعة بس أهميتها كبيرة للشعب اللبناني اللي بحاجة اليوم إلى كل ساعة كهرباء إضافية".

وأشاد فياض بالسلطات السورية لقيامها بالأعمال الفنية اللازمة خلال شهرين فقط في حين كان يمكن أن تستغرق ستة أشهر قائلا إن الشبكة تم توصيلها.

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد، وشح النقد الأجنبي اللازم لاستيراده.

من جهته، أكد الوزير الأردني الخرابشة أن أهمية اتفاق استجرار الطاقة تكمن في أنه يأتي في ظرف لبناني حساس، مؤكدا أن التوجيهات السياسية في الأردن هي أن يتم التعاون مع لبنان على أكمل وجه.

بدوره، قال الزامل، إن "سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان، وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق".

ومطلع أيلول/ سبتمبر 2021، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على "خارطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

وأزمة الوقود في لبنان إحدى أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت في انهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود وغيره من السلع الأساسية.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط.

 

وقالت جيسيكا عبيد مستشارة سياسات الطاقة اللبنانية والباحثة غير المقيمة في معهد الشرق الأوسط لرويترز "الكهرباء الأردنية والغاز المصري يمكنهما توفير الكهرباء لنحو ست ساعات... هذا مطلوب بكل تأكيد خاصة وأن أزمة قطاع الكهرباء تتحول إلى أزمة إنسانية".

والثلاثاء، قال فياض، إن مصر تنتظر تطمينات من واشنطن فيما يتعلق بالإعفاء من العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا.

وأضاف أن الاتفاق مع مصر سيوفر زيادة قدرها 450 ميجاوات من الكهرباء من خلال الغاز الذي ستورده عبر الأردن وسوريا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات صارمة على الحكومة السورية بسبب الحرب الدائرة منذ أكثر من عشر سنوات في البلاد.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة إن سعر الكهرباء التي ستباع للبنان سيرتبط بسعر خام برنت النفطي.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا