آخر الأخبار

أردوغان يعلن موعد زيارة رئيس الكيان الإسرائيلي لتركيا

لندن- عربي21 الخميس، 27 يناير 2022 07:02 ص بتوقيت غرينتش

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الأربعاء، أن رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ سيؤدي زيارة رسمية إلى بلاده خلال شهر شباط/ فبراير المقبل.


جاء ذلك خلال مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، في معرض حديثه عن التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط، وضرورة التعاون بين بلدان المنطقة، مساء الأربعاء.


وأشار أردوغان إلى أن دولة الاحتلال اتخذت بعض الخطوات المتعلقة بالتعاون في شرق المتوسط، وتركيا بدورها مستعدة لاتخاذ الخطوات اللازمة أيضا معها، مؤكدا أن هرتسوغ سيقوم بزيارة تركيا خلال النصف الأول من فبراير، دون تحديد اليوم.


وأوضح أردوغان أن مرحلة جديدة في علاقات تركيا و"إسرائيل" ستبدأ مع تلك الزيارة، معتبرا أن زيارة إسحاق هرتسوغ "تطور إيجابي".


وفي وقت سابق، قال أردوغان: "عقدنا اجتماعات في الماضي مع الأطراف الإسرائيلية، وأكدنا على التعاون المشترك لنقل الغاز إلى أوروبا، وتركيا لا تزال مستعدة للعمل المشترك"، وفقا لقناة "تي آر تي" التركية الرسمية.


وبشأن احتمالية التعاون الاقتصادي مع دولة الاحتلال في منطقة شرق المتوسط، تحدث أردوغان عن أن "الهدف (من المفاوضات) إحراز تقدم عبر مقاربات إيجابية، وسنبذل ما بوسعنا إذا كان هذا الأمر قائما على أساس الربح المتبادل".


واعتبر الرئيس التركي أن أي مشروع لنقل الغاز من شرق المتوسط إلى قارة أوروبا لن يمكنه تحقيق النجاح من دون تركيا.


وبخصوص رأيه في سحب الولايات المتحدة دعمها عن مشروع خط أنابيب "إيست ميد" لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، قال أردوغان، خلال مقابلة الأربعاء، إن واشنطن انسحبت لأنها لم تر في المشروع ما كانت تتوقعه من حيث التكلفة والفائدة التي ستعود عليها.


من جهة أخرى أكّد أردوغان أن الاتفاق الذي أبرمته تركيا مع ليبيا لترسيم الحدود البحرية في المتوسط مهد لاتخاذ خطوات مهمة من قبل رجال الأعمال الأتراك في هذا البلد.


وتابع: "لا يمكن أن ينجح أي مشروع إقليمي يتجاهل تركيا في شرق البحر المتوسط، ونحن رأينا هذه الحقيقة بالفعل في منطقتنا وأكدنا على ذلك بشكل صريح".

 

اقرأ أيضا: تلميحات إسرائيلية متزايدة عن قرب تعزيز العلاقات مع تركيا

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، عبر الرئيس التركي أردوغان عن عزمه على زيارة الإمارات في شهر شباط/ فبراير المقبل، مشيرا إلى أن تركيا ستُقدم على "خطوات مشابهة مع سائر البلدان"، وبينها مصر و"إسرائيل"، على غرار ما قامت به مع الإمارات.


وعرفت العلاقات بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي خلافات كبيرة؛ بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/ مايو 2010. 


وبقيت العلاقات السياسية التركية-الإسرائيلية متوترة، وسبق أن هاجم أردوغان الاحتلال الإسرائيلي، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ووصف قادته بأنهم "قتلة، لدرجة سفكهم دماء شيوخ وأطفال ونساء"، مضيفا أن "هؤلاء لا يشبههم أحد".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا