آخر الأخبار

صربيا تسلّم معارضا بحرينيا محكوما بالمؤبد إلى بلاده

لندن- عربي21 الخميس، 27 يناير 2022 10:03 م بتوقيت غرينتش

أعلنت منظمات حقوقية، الخميس، أن السلطات الصربية قامت قبل ثلاثة أيام، بتسليم معارض بحريني محكوم بالسجن المؤبد في المنامة، إلى سلطات بلاده.

 

وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن صربيا سلّمت في 24 كانون الثاني/ يناير الجاري، المعارض أحمد جعفر (48 عاما) إلى سلطات بلاده، برغم وجود أمر من "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" بحظر تسليمه على وجه التحديد.


وفر جعفر من البلاد في 2013. وبعدها حكمت المحاكم البحرينية عليه غيابيا لاحقا بالسَّجن المؤبد مرتين على الأقل، بعد محاكمات وصفتها المنظمة بـ"الجائرة".

 

ولم تكتف السلطات بالأحكام الغيابية، إذ قامت في 2015 بإصدار قرار يجرّد أحمد جعفر من جنسيته البحرينية.

 

وبدأت صربيا إجراءات تسليم المتهمين بعد أن أصدر "الإنتربول"، هيئة الشرطة الدولية، إنذار "نشرة حمراء" بناء على طلب البحرين.


وقال نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، جو ستورك: "يعرّض الإنتربول والسلطات الصربية رجلا فر من التعذيب والحياة في سجن بحريني ولجأ إلى أوروبا لخطر جسيم. إنه لأمر مرعب، ولا يغتفر، أن تتعاون صربيا والإنتربول لإعادة معارض، ليواجه السَّجن المؤبد، رغم أمر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بوقف تسليمه".


وكانت صربيا اعتقلت جعفر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ووفقا لمحاميه ماركو شتامبوك، وهو محامٍ يتعاون مع "مركز بلغراد لحقوق الإنسان" في قضايا اللجوء، كان محمد ينوي طلب اللجوء في مكان ما في أوروبا.


وذكرت "هيومن رايتس" أن الإنتربول، الذي يرأسه الآن المسؤول الرفيع في وزارة الداخلية الإماراتية ناصر الريسي، تجاهل انتقادات المنظمات الحقوقية الدولية، بما فيها هيومن رايتس ووتش للاستخدام التعسفي من قبل بعض الدول، ومنها الإمارات، لنظام النشرات الحمراء.


اللافت، بحسب ما كشف "معهد البحرين للحقوق والديمقراطية"، أن جعفر تم تسفيره إلى البحرين على متن طائرة مملوكة لشركة "رويال جت" الإماراتية، وهي شركة طيران خاصة يرأسها الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي.

 

اقرأ أيضاشكوى جديدة بممارسة التعذيب ضد رئيس الإنتربول الإماراتي

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على البحرين الإفراج عن جعفر أو إعادة محاكمته أمام محكمة تحترم المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

 

#صربيا تسلم #البحرين المعارض البحريني أحمد جعفر المحكوم غيابيا بالسجن المؤبد في عدد من القضايا السياسية. pic.twitter.com/vXMo1dVZb1

— صوت البحرين (@BahrainVoice_) January 25, 2022

تستمر حكومة البحرين بملاحقة البحرينيين المعارضين في الخارج، صربيا تسلم البحرين المعارض البحريني أحمد جعفر المحكوم غيابيا بالسجن المؤبد. #معهد_الخليج حذر منذ شهر في تقرير له من قيام حكومة #البحرين باستغلال الإنتربول الدولي لملاحقة المعارضين pic.twitter.com/8HyCwCEEFK

— Yahya Alhadid (@YahyaAlhadid) January 24, 2022

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا